صحة

04:51 مساءً EET

المشروبات الغازية تبكر بموعد الدورة الشهرية

 كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد، أن الفتيات اللاتى اعتدن على شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية والسكرية، وصلن إلى سن البلوغ مبكرا مقارنه بالفتيات اللاتى لم يستهلكن هذه المشروبات فى كثير من الأحيان. 

 

شمل البحث أكثر من 5500 فتاة تتراوح أعمارهن من 9 إلى 14 عاماً، واللاتى لم يبلغن بعد. وسأل الباحثون الفتيات عن وجباتهم الغذائية، بما فى ذلك عدد المرات التى يستهلكون فيها الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر (مثل الفواكه والمشروبات والشاى المثلج)، وتم تعقب الفتيات لمدة خمس سنوات (1996-2001). 

 

ووجدت الدراسة أن الفتيات اللاتى يتناولن أكثر من 1.5 حصة من المشروبات السكرية يومياً، وصلن لسن البلوغ بصورة مبكرة بما يقرب من ثلاثة أشهر مقارنه بأولئك الذين شربوا مرتين أو أقل من تلك المشروبات السكرية فى الأسبوع. 

 

وقالت مؤلفة الدراسة كارين ميشيل، وهى أستاذة فى كلية الطب بجامعة هارفارد، إن هذه الدراسة تثير قلق متزايد بشأن الاستهلاك على نطاق واسع من المشروبات المحلاة بالسكر بين الأطفال والمراهقين فى الولايات المتحدة وأماكن أخرى. 

 

وقد لاحظ الباحثون أن الفتيات فى البلدان المتقدمة قد يدخلن سن البلوغ فى عمر مبكر. ولكن سبب هذا التغيير لا يزال غير مؤكد رغم تلك الدراسة. وتم نشر هذه الدراسة فى مجلة التناسل البشرى.

التعليقات