عرب وعالم

03:27 مساءً EET

أزمة إنقطاع الكهرباء التى تعم مدن تركيا

تأثرت العديد من المدن الكبيرة في تركيا، بما في ذلك العاصمة أنقرة وإسطنبول، إثر انقطاع في التيار الكهربائي لا سابق له منذ أكثر من عشر سنوات، الثلاثاء، حيث توقفت رحلات المترو والترامواي.

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، ردا على سؤال عن احتمال أن يكون العطل نجم عن هجوم “إرهابي”، إن العطل قد يكون تقنيا، لكنه أكد أن “كل الفرضيات تدرس حاليا”.

وأضاف داود أوغلو أن خلية أزمة شكلت لدى وزارة الطاقة.

وأعلنت الشركة العامة لتوزيع الكهرباء أن العطل وقع عند الساعة 10:36 (7:36 تغ).

وقال وزير الطاقة، تانر يلديز: “حدث انهيار في نظام التيار الكهربائي في تركيا”، موضحا أن التيار بدأ يعود تدريجيا في بعض مناطق أنقرة.

وأضاف يلديز “نقوم بالبحث عن أسباب هذا العطل (…)، ونحاول تحديد ما إذا كان عطلا تقنيا أو هجوما معلوماتيا”.

وذكرت شبكة الإعلام (إن تي في) أن أعطالا سجلت في مدن طرابزون (شمال شرق) وأيدين (غرب) وأدرنة (شمال غرب) وأرضروم (شمال شرق) وأنطاليا (جنوب) وإزمير (غرب) وبورسا (شمال غرب).

وهذا العطل هو الاكبر منذ نحو 15 عاما في تركيا، كما نقلت وزارة الإعلام عن وزارة الطاقة.

وانقطعت الكهرباء في مدن وأقاليم تركيا، الثلاثاء، بما في ذلك العاصمة أنقرة وإسطنبول، أكبر مدن البلاد، حيث أغلقت أجزاء من شبكة قطارات الأنفاق، وخيم الظلام على مراكز التسوق. 

وذكرت قناة إن.تي.في التلفزيونية أن هناك تقارير بانقطاع الكهرباء في أكثر من 40 إقليما.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء، عن مسؤولين في شركة (تي.إي.آي.أيه.أس) لنقل الكهرباء، قولهم إن الكهرباء انقطعت في مناطق عديدة، في الساعة 10:36 صباحا (07:36 بتوقيت غرينتش)، بسبب مشكلة في خطوط النقل.

وأضافوا أن تقييما فنيا بدأ، وأنهم يعملون على إعادة الكهرباء في أسرع وقت ممكن.

التعليقات