تحقيقات

09:30 صباحًا EET

إنارة 5310 منزل بالطاقة الشمسية بأربع محافظات بالصعيد بمنحة إماراتية

 أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة انتهت بنسبة 75 % من إنارة القرى المحرومة من

الكهرباء وغير المربوطة بالشبكة بالطاقة الشمسية بمنحة من الإمارات تبلغ 140 مليون دولار.

جار إنهاء العمل بـ12 محطة طاقة شمسية

أضاف المصدر، أنه متبقى 12 محطة شمسية مركزية جار الانتهاء منها خلال الأسابيع القليلة القادمة بمحافظات البحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء، لافتا إلى أنه من المقرر إنارة شوارع هذه المحافظات بالطاقة الشمسية.

وأشار المصدر إلى محافظة الوادى الجديد ستضم 3 محطات شمسية إحداها بمنطقة الفرافرة بقدرة 40 ميجا وات، والأخرى بمنطقة درب بقدرة 40 ميجا وات والثالثة بمنطقة أبو منقار بقدرة 6 ميجا وات، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من 4 محطات بالبحر الأحمر، الأولى بمرسى علم بقدرة 6 ميجا وات، وأبو رماد بقدرة 2 ميجا وات، وحلايب 1 ميجا وات وشلاتين 5 ميجا وات.

وقال المصدر إنه سيتم إنشاء 5 محطات طاقة شمسية بقدرة 7 ميجا وات بمحافظة جنوب سيناء، وجار تحديد مواقعهم للبدء فى أعمال الإنشاء.

إنارة 5310 منازل بالطاقة الشمسية بأربع محافظات بالصعيد

 وتابع المصدر أنه تم إنارة 5310 منازل بأربع محافظات بالصعيد، من خلال تركيب وحدات شمسية تحتوى على بطاريات لتخزين الطاقة لاستغلالها ليلاً أعلى هذه المنازل بدلا من الاعتماد على وحدات الديزل، نظرا لعدم ربط هذه القرى بالشبكة.

المشروع تم بمنحة من الإمارات تبلغ 140 مليون دولار

وأوضح المصدر، أن هذا المشروع بمنحة من الإمارات تبلغ 140 مليون دولار لإنارة القرى المحرومة من الكهرباء، موضحا أنه تم الانتهاء من تشغيل أول محطة شمسية لإنارة مدينة بالكامل فى سيوة بقدرة 10 ميجا وات، بالإضافة إلى إنارة 1500 منزل بمحافظة قنا من خلال وحدات شمسية بقدرة 3.50 كليو وات للوحدة.

وأضاف المصدر، أنه فى محافظة الأقصر تم الانتهاء من إنارة 210 منازل بقدرة 3.50 كيلو وات للوحدة، وفى أسوان تم تركيب 1200 وحدة شمسية على المنازل بقدرة 3.50 كليو وات للوحدة.

التعليقات