عرب وعالم

11:45 صباحًا EET

بوتين وترامب يتفقان على وقف اطلاق النار جنوب سوريا

قال وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، اتفقا على وقف لإطلاق النار فى جنوب غرب سوريا، أثناء اجتماعهما على هامش قمة مجموعة العشرين فى ألمانيا.

وأبلغ لافروف، الصحفيين، أن الهدنة، التى تم الاتفاق عليها فى محادثات عقدت فى “مناخ بناء”، ستبدأ فى التاسع من يوليو.

وقال إن الرئيسين الروسى، والأمريكى، اتفقا أيضا على العمل على حل الأزمة الأوكرانية، موضحا أن ممثلا أمريكيا، سيزور روسيا، لإجراء مشاورات بشأن هذه المسألة.

وكانت وكالات أنباء روسية، نقلت عن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قوله، إنه ناقش مع نظيره الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، قضايا أوكرانيا، وسوريا، والإرهاب، والأمن الإلكترونى.

وقال بوتين، عقب اجتماعه مع “ترامب”، الذى استمر لأكثر من ساعتين، “أجرينا محادثات مطولة للغاية”، فيما اعتذر “بوتين”، عن تأخره على اجتماعه التالى، والذى يلتقى فيه برئيس الوزراء اليابانى، شينزو آبى.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قال إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، والرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، اختتما اجتماعا ثنائيا على هامش قمة مجموعة العشرين، فى مدينة هامبورج الألمانية، اليوم الجمعة، استمر الاجتماع أكثر من ساعتين.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أبدى ارتياحه لأول مناقشة رسمية تجمعه مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، قائلاً: “ناقشت مع الرئيس الروسى عدة ملفات، والأمور تسير بشكل جيد للغاية”، بينما أعرب بوتين لترامب عن أمله بأن يسفر الاجتماع الثنائى عن نتائج ملموسة.

كان الرئيسان: الروسى فلاديمير بوتين، والأمريكى دونالد ترامب، قد عقدا لقاءً ثنائيًا يُعَد الأول لهما، على هامش قمة العشرين فى هامبورج بألمانيا، إذ عبر الاثنان عن أملهما فى تحقيق نتائج فعلية للمحادثات.

وقال ترامب “شرف أن التقيك” ورد عليه بوتين بالقول “أنا مسرور للقائك”، وأضاف قائلا “أجرينا محادثات جيدة جدا جدا، سنجرى حوارا الآن، وبالتأكيد ذلك سيستمر، نتطلع إلى أن يحدث الكثير من الأشياء الإيجابية جدا لروسيا وللولايات المتحدة ولجميع المعنيين، وإنه ليشرفنى أن أكون معك”.

وقال بوتين إنه فى حين أنهما تحدثا بالهاتف إلا أن المحادثات الهاتفية ليست كافية مطلقا، ووصف اجتماعهما بأنه لقاء ثنائى مهم، وأضاف الرئيس الروسى، قائلا “أنا مسرور أن ألتقى بكم شخصيا”.

التعليقات