عرب وعالم

05:23 مساءً EET

الشيخ عبدالله بن زايد: مصممون على مكافحة أشكال الإرهاب والتطرف

استقبل الرئيس إيجور دودون رئيس جمهورية مولدوفا أمس الأول سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي والوفد المرافق له في العاصمة «كيشيناو»، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه إلى جمهورية مولدوفا.
ورحب بسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز أواصر علاقاتها الثنائية مع دولة الإمارات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث تولي حكومة مولدوفا دولة الإمارات اهتماماً خاصاً نظراً للمكانة المتميزة التي وصلت إليها الدولة.
جرى خلال اللقاء استعراض أهم العلاقات القائمة بين دولة الإمارات وجمهورية مولدوفا، والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها، إضافة إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما رحب بمخرجات زيارة سموه إلى مولدوفا، مشيراً إلى أهمية استمرار تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين.
وأكد الرئيس إيجور دودون سعي بلاده للارتقاء بمستوى علاقاتها مع دولة الإمارات، مشيداً بمسيرة التطور والنماء التي تشهدها دولة الإمارات في جميع المجالات.
كما التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد أمس الأول أندريه غالبور نائب رئيس الوزراء وزير خارجية مولدوفا.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أهمية مواصلة تطوير العلاقات التي تجمع بين دولة الإمارات ومولدوفا، والحرص على تعزيزها في كافة المجالات، خاصة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما يخدم مصلحة شعبي البلدين، ويدفع بعجلة التعاون الثنائي بينهما إلى آفاق أرحب.
من جانبه رحب أندريه غالبور نائب رئيس الوزراء وزير خارجية مولدوفا بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز التعاون المشترك مع دولة الإمارات في شتى المجالات.
وعلى هامش اللقاء وقع سموه مع رئيس الوزراء وزير خارجية مولدوفا على اتفاقيتي تجنب الازدواج الضريبي وحماية وتشجيع الاستثمار بين البلدين.
وعقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مؤتمراً صحفيا مشتركاً مع أندريه غالبور توجه خلاله بالشكر إلى نائب رئيس الوزراء وزير خارجية مولدوفا على المناقشات المثمرة والبناءة.
وقال سموه «تحدثنا اليوم عن عدة أبعاد لعلاقاتنا الثنائية، وكيف يمكننا دفع مستوى العلاقات بين البلدين والمضي قدماً إلى تعاون أعمق، كما تناولنا عدداً من القضايا الهامة على الساحة الدولية».
وأشاد سموه بالاتفاقيات الاقتصادية التي تم التوقيع عليها خلال زيارته الحالية إلى مولدوفا، والتي ستسهم بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وستحفز الاستثمارات.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان «أن القرار الذي اتخذته حكومة مولدوفا مؤخراً بإعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول المسبقة يعد حافزاً للتقدم في مجالات التعاون الثنائي بين البلدين ذات الاهتمام المشترك، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعلاقة بين شعبي البلدين»، معرباً سموه عن تطلعه إلى مشاركة مولدوفا في معرض إكسبو دبي 2020.
من جانبه قال أندريه غالبور: إن الاجتماع مع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان كان مثمراً، وتطرقنا خلاله إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع الثنائية بين البلدين.
وأكد أهمية العمل الثنائي، خصوصاً في مجال الطيران، بهدف تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.
والتقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أمس الأول أندريان كاندو رئيس برلمان مولدوفا وبافل فيليب رئيس مجلس الوزراء.
جرى خلال اللقاء، الذي عقد في إطار زيارة سموه الرسمية إلى مولدوفا، بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تبادل الزيارات بين البلدين.
وتبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي، إضافة إلى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون المشترك مع جمهورية مولدوفا في كافة المجالات، لا سيما السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية والبرلمانية، بما يسهم في خير ومصلحة الشعبين الصديقين، والدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب ومجالات أوسع.
كما أكد سموه أهمية مكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.
من جانبهما، رحب أندريان كاندو رئيس برلمان مولدوفا، وبافل فيليب رئيس الوزراء بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وأكدا حرص مولدوفا على تعزيز التعاون المشترك مع دولة الإمارات في شتى المجالات.
كما أشادا بالنهضة الحضارية والمكانة الرائدة التي تحتلها دولة الإمارات حالياً على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وقام سموه عقب اللقاء بجولة في أرجاء مبنى البرلمان برفقة رئيس البرلمان ورئيس وزراء مولدوفا.
واستمع سموه خلال الجولة إلى شرح من قبل رئيس البرلمان.
كما تخللت الجولة زيارة إلى مقر انعقاد جلسات البرلمان المولدوفي.

التعليقات