علوم وتكنولوجيا

10:25 مساءً EET

مفاجأة.. تسريب معلومات جديدة عن مشروع “جوجل” السري

تسعي شركة “جوجل” سريًا لإنشاء مشروع شركة أخري قائمة بذاتها، وتخطط حاليا للإعلان عن هذا المشروع الخفي إلي النور خلال الفترة القادمة.

وبحسب المعلومات المسربه عن هذا المشروع الخفي لجوجل، نستعرض لكم أبرزها:

1- الشركة الناشئة هي “Dandelion”، والتي خرجت من مختبر “جوجل” السري لمشاريع المستقبل والمعروف باسم “X”، التابع للشركة الأم “ألفابت”.

2- يختص المشروع الجديد بتوفير نظام تبريد وتدفئة بتكلفة منخفضة باستخدام الطاقة الحرارية الأرضية.

3- الأنظمة القائمة على هذا المبدأ باهظة الثمن، وتحتاج دفعة أولية كبيرة لتركيب النظام، ما يقلل من التشجيع لبناء أصحاب المساكن لهذه التكنولوجيا.

4- تستخدم هذه الأنظمة أنابيب بلاستيكية في الأرض ومضخة داخل المنزل.

5-ترتبط هذه الأنظمة بالحرارة المتولّدة والمخزّنة في الأرض، ففي فصل الشتاء تمتص المياه الموجودة بالأنابيب تحت الأرض الحرارة من جوفها، لتحوّلها المضخة إلى هواء لتضخه بالمنزل، أما في الصيف فإن المضخة تقوم بسحب الهواء الحار من المنزل والأنابيب لتضخه في الأرض.

6- يحتاج تركيب الأنابيب المعروفة باسم “ground loops” بالأنظمة التقليدية إلى الكثير من الحفر وتجهيز آبار بعمق قد يزيد عن 300 متر.

7-المشروع الجديد الذى تقدمه “Dandelion” يستخدم أسلوبا سريعًا، حيث لا يتطلب إلا وجود حفرتين يبلغ قطر كل منهما عدة سنتمترات فقط، وستبلغ تكلفته ما بين 20 ألفًا و25 ألف دولار، مقارنة بالأنظمة الأخرى التي قد يصل سعرها إلى 60 ألف دولار.

8-تعتبر الأنظمة القائمة على الطاقة الحرارية الأرضية أفضل للبيئة مقارنة بأنظمة التدفئة والتكييف المعتادة، حيث تولد الأخيرة انبعاثات كربونية صادرة عن الوقود الأحفوري المستخدم لتوليد الكهرباء واستخدامها في تشغيل الأجهزة المسئولة عن أنظمة التحكم بالحرارة.

يذكر أن شركة “ألفابت” حوّلت سيارتها بتكنولوجيا القيادة الذاتية إلى شركة ناشئة منفصلة، في ديسمبر عام 2016، والمعروفة اليوم باسم “وايمو”.

التعليقات