عرب وعالم

01:17 مساءً EET

احكام بالسجن بين سنتين ومؤبد على 25 شخص في المغرب

أصدر القضاء المغربي أحكاما بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين والمؤبد على 25 صحراويا متهمين بقتل 11 من عناصر قوات الأمن المغربية قبل سبعة أعوام، في “قضية أكديم إيزيك”، المخيم الذي شهد صدامات بالقرب من مدينة العيون في الصحراء الغربية.

وصدر الحكم فجر الأربعاء عن الغرفة الجنائية في محكمة الاستئناف بسلا بالقرب من العاصمة الرباط، حسبما ذكرت وكالة أنباء المغرب العربي، من دون أن تضيف أي تفاصيل.

وتتسم هذه المحاكمة التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر الماضي أمام هيئة مدنية، بالحساسية لارتباطها بقضية الصحراء.

وبعد محاكمة أولى في 2013 أمام القضاء العسكري، استؤنفت نهاية 2016 أمام القضاء المدني محاكمة هؤلاء المتهمين بقتل 11 شرطيا ودركيا مغربيا في الثامن تشرين الثاني/نوفمبر 2010. وحكم عليهم القضاء العسكري بالسجن بين 20 عاما والمؤبد.

ونقلت القضية إلى القضاء المدني في مواجهة احتجاجات منظمات غير حكومية، وأقرباء محكومين وبعد إصلاح في القضاء العسكري المغربي.

ودانت المنظمة غير الحكومية “عمل المسيحيين ضد التعذيب” المحاكمة “غير العادلة” وخصوصا “اعترافات وقعت تحت التعذيب”. ودعت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الثلاثاء إلى “الحرص” على ألا تكون الأحكام “قد استندت إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب أو سوء معاملة خلال جلسات الاستجواب في الشرطة”.

التعليقات