علوم وتكنولوجيا

01:55 مساءً EET

صيدلي يخترع جهاز منزلي لتحلية مياه البحر

تمكن المخترع محمد ياسين حجازي وهو طيبي صيدلي من ابتكار جهاز صغير لتحلية مياه البحر في غضون دقائق معدودة للاستخدامات المنزلية وتوفير مياه الشرب الصحية النقية لسكان المدن الساحلية البعيدة عن روافد الانهار وابار المياه الجوفية بتكلفة  قليلة وذو جدوا اقتصادية كبيرة للدول التي تعاني من الفقر المائي .

ويشرح ياسين خصائص وفوائد الجهاز في السطور التالية حيث قال.. يتميز الجهاز أنه في حجم طاولة صغيرة و ذو فاعلية عالية جدا لتحويل ماء البحر المالح إلي ماء عذب صالح للشرب مما يجعله الأمثل في الإستخدام لسكان المدن الساحلية وجميع الوحدات السكنية بالقري السياحية الساحلية و الفندقية و جميع الوحدات العسكرية البحرية و الساحلية و السفن التجارية و سفن الصيد البحري و لجميع سكان الجزر البحرية و سكان المناطق الصحراوية النائية التي يسهل إمداد ماء البحر لها.

و يتكون الجهاز من وحدة تنقية من الشوائب العالقة و وحدة تعقيم بالأشعة الفوق بنفسجية تليها وحدة التبخير ذات الضغط المنخفض و وحدة تفريغ الهواء و ملف التسخين و وحدة شفط و تكثيف البخار إلي ماء عذب و أخيرا وحدة التخلص من الماء فائق الملوحة و كل هذه الوحدات مركبة معا بنظام توافقي متزامن عبر مجموعة من الصمامات ذات الأتجاه الواحد و الصمامات الكهربائية الخاصة و أجهزة التايمر الخاصة بكل صمام.

وأضاف ان كل ما يحتاج الجهاز هو وصلة ماء قادم من ماء البحر و وصل الجهاز بالتيار الكهربائي المنزلي المعتاد فيبدأ في العمل فورا لإخراج الماء العذب النقي الصحي الصالح للشرب و الإستهلاك الآدمي.

 

وأشار إلى أن الجهاز ينتج ماء صالح للشرب من ماء البحر درجة النقاوة ١٠٠ ٪ والملح الناتج عن عملية التحلية ملح طعام عالي النقاوة و الجودة.

وسوف يتم صناعة نموزج اولي من الجهاز  عن طريق اكاديمية البحث العلمي وتحت رعاية البرنامج البحثي ” طبق فكرتك “بميزانية بحث و استشارات و تقنية و خامات و خدمات بتكلفة اجمالية تقدر بحوالي ٧٠ الف جنية مصري اي بما يعادل 4000دولار امريكي .

 

ويذكر ان المخترع عضو نقابة المخترعين المصريين و عضو جمعية العلماء المخترعين في جمهورية مصر العربية

التعليقات