علوم وتكنولوجيا

09:50 صباحًا EET

الليلة.. القمر يقترن بالمشترى

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المنطقة العربية تشهد بعد فترة قصيرة من غروب الشمس وقوع القمر بالقرب من كوكب المشترى الساطع ونجم السماك الأعزل، فى ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة .

وقالت فى تقرير لها، إن القمر والمشترى سيكونان أول جسمين يظهران فى السماء ولكن يجب الانتظار لحلول ظلمة الليل لرؤية السماك الأعزل ألمع نجم ضمن نجوم السنبلة، واقعًا إلى الشرق بالنسبة المشترى والقمر هذه الليلة.

وتابعت: “رغم أن نجم السماك الأعزل واحد من المع نجوم المساء، فإن المشترى يسطع بحوالى 14 مرة من هذا النجم من نجوم المرتبة الأولى.. وفى مساء يوم غدٍ السبت 29 يوليو يمكن ملاحظة أن القمر غير موقعة بالنسبة للمشترى والسماك الأعزل هذا التغير فى موقعه من يوم إلى يوم ناشئ عن الحركة الحقيقية للقمر فى مدارة حول الأرض”.

واستطردت: “سوف يغادر القمر مجموعه نجوم السنبلة بغد بضعة أيام، ولكن المشترى سيسطع أمام هذه المجموعة النجمية فى دائرة البروج حتى نوفمبر المقبل 2017، وهذا يعنى بأن المشترى سيبقى ظاهريًا بالقرب من نجم السماك الأعزل بقبة السماء لعدة أشهر مقبلة”.

وبعد عام من الآن فى يوليو 2018 سوف يلتقى المشترى بنجم الزبانى الجنوبى ضمن مجموعة نجوم الميزان، لذلك فإن العام المقبل سيكون مثاليًا للتعرف على هذا النجم ومجموعة نجوم الميزان.

التعليقات