محليات

09:22 صباحًا EET

بدء تشغيل قناطر أسيوط الجديدة

قال المهندس حسين جلال، رئيس الإدارة المركزية لقناطر أسيوط الجديدة، أنه سيتم بدء أعمال التحكم الكامل فى المياه بقناطر أسيوط الجديدة، اليوم، عن طريق البوابات الجديدة بدلا من بوابات قناطر أسيوط القديمة.

وأوضح جلال، أنه سيتم فتح هذه البوابات بالتحكم الكامل وتنظيم الموازنات على القناطر الجديدة، بالاضافة إلى أنه سيتم فتح بوابات القناطر القديمة تماما و بشكل كامل، وبذلك سيُصبِح دور القناطر القديمة كوبرى فقط ،ومنذ صباح اليوم سيتم العمل بشكل نهائى بالقناطر الجديدة.

وأشار جلال إلى أنه سيتم بعد ذلك التجهيز لأعمال استقطاع وقطع القناطر القديمة، حتة تعمل المعدات بكامل طاقتها بالقناطر الجديدة، وسيتم إزالة الفتحات واستقطاعها من الفتحة رقم ٨٤ وحتى الفتحة رقم ١٠١.

جدير بالذكر أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، تصل تكلفته إلى حوالى 6.5 مليار جنيه، ويستهدف تحسين حالة الرى فى زمام قدره 1.65 مليون فدان، خلف فم ترعة الإبراهيمية، بنسبة حوالي 20% من إجمالى المساحة المزروعة فى مصر، وهى موزعة على خمس محافظات هى”أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة”، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالى مليون مزارع مصرى.

كما يساهم هذا المشروع العملاق فى توليد 32 ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلًا عن إنشاء كوبرى علوي بحمولة 70 طنًا بعرض 4 حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلاً عن توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد اكتمال المشروع.

التعليقات