عرب وعالم

02:27 مساءً EET

إيران تحذر أوروبا من محاولة ترامب تدمير الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يحاول تدمير الاتفاق النووي، وعلى أوروبا أن تكون حذرة بهذا الشان”.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم السبت، مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، التي تزور إيران لحضور مراسم تنصب الرئيس حسن روحاني، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأشار ظريف إلى الاختبار الصاروخي الإيراني، واطلاق حامل القمر الصناعي سيمرغ إلى الفضاء، وعدم انتهاكه لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، منتقداً البيان الأخير للدول الأوروبية الثلاث، والذي صدر بالاشتراك مع الولايات المتحدة، معتبرة حركة في المسار الخاطئ.

ومن جهتها، قالت إن “المجتمع الدولي لديه منافع مشتركة مع إيران بخصوص الاتفاق النووي، الذي قالت إن الاتحاد الأوروبي يدعمه بقوة، وهذا الموقف مشترك لجميع الدول الأوروبية”.

وأضافت أن مواقف الاتحاد الأوروبي واضحة بهذا الشان، “وإننا نسعى إلى جعل أمريكا إلى جانبنا في الاتفاق النووي”.

وأكد الطرفان في اللقاء على ضرورة تعزيز تعاون إيران مع الاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، سيما في المجالات الاقتصادية.

وتبادل الطرفان في اللقاء وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاق النووي والملفات الإقليمية، سيما الأوضاع في سوريا ومفاوضات أستانة والتطورات في الخليج والأوضاع في اليمن، وأكدا على ضرورة متابعة الاوضاع المؤسفة في اليمن والبحرين والعراق ومكافحة الإرهاب التكفيري.

 

 

التعليقات