عرب وعالم

02:30 مساءً EET

27% من الشعب الأمريكي يرون قطر عدوّة والجزيرة منصة للمحتوى الإرهابي

كشفت دراسة بحثية بأن 27% من الشعب الأمريكي ينظرون إلى الحكومة القطرية على أنها حليفة لنظيرتها الأمريكية، بخاصة في ظل الملفات المشبوهة التي تربط ما بين الدوحة وقضايا تمويل الإرهاب.

وبحسب دراسة نشرتها مؤسسة “يوغوف” الدولية المتخصصة في أبحاث استطلاع الرأي، وأعدتها خلال يوليو، فإن 31% من الأمريكيين يعتبرون قطر دولة عدوة لبلادهم، فيما أبدى 43 % عدم دراية كافية أو جهلاً حول طبيعة العلاقة.

وتأتي الدراسة المنشورة عبر صحيفة “عرب نيوز” الإنجليزية الصادرة من المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع مرور شهرين على بداية الأزمة بين قطر من جهة، والدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر) من جهة ثانية. ووجد المسح أن 71% من الأمريكيين هم على دراية – بنسب متفاوتة – بهذه الأزمة الدبلوماسية.

كما وجد المسح أن غالبية من هم على دراية بالأزمة لديهم فهم جيد لأسبابها، حيث أجاب 67% بشكل صحيح على أن السبب الرئيسي وراءها هو اتهام قطر بدعم الجماعات الإرهابية والتدخل في الشؤون الداخلية لجيرانها.

وسعى الاستطلاع لمعرفة انطباع الرأي العام حول القاعدة العسكرية الأمريكية الموجودة حالياً في قطر. وعلى الرغم من أن قاعدة العديد تستضيف أكثر من 11 ألف جندي أمريكي، فإنّ 49% من الأمريكيين غير متأكدين حالياً إذا ما كان من الأفضل بقاء تلك القاعدة هناك أم لا، و20% مقتنعون بأنه لا بد من نقلها إلى دولة أخرى. هذا في حين رأى 31% فقط أن القاعدة العسكرية يجب أن تظل في العديد.

وفيما يتعلق بقناة “الجزيرة” القطرية، فقد وجدت الدراسة أن واحداً من بين كل 4 أمريكيين يرون أن للقناة تأثيراً سلبياً على صورة الولايات المتحدة في الخارج.

أما فيما يتعلق بكونها منصة لبث محتوى التنظيمات الإرهابية المرتبطة بزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، فقد وافق 44 % على من العينة المختارة لهذا الوصف، في حين اعترض عليه 18% فقط، وأبدى 38% حيرتهم حول الموضوع.

وكان لافتاً الانطباع الأكثر سيادة (بنسبة 34%) بين من لديهم دراية بأن الدوحة ترتبط بدعم الجماعات الإرهابية، مقارنة بـ16 % ربطت بينها وبين كأس العالم 2022.

التعليقات