عرب وعالم

02:00 مساءً EET

مبعوث أمير الكويت يتوجه إلى قطر لحل الأزمة الخليجية

غادر مبعوث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، البلاد اليوم الأربعاء، متوجهاً إلى قطر.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن مبعوث الأمير، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، يرافقه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، غادر متوجهاً إلى دولة قطر لتسليم رسالة خطية إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

وكان المبعوث الكويتي زار خلال اليومين الماضيين السعودية ومصر وسلطنة عمان والإمارات والبحرين، وسلم رسائل لقادة هذه الدول من أمير البلاد.

وكانت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر أعلنت قطع علاقاتها مع قطر في يونيو (حزيران) الماضي بسبب دعم حكومة الدوحة للإرهاب.

وتقوم الكويت بجهود وساطة للتقريب بين الجانبين، وحظيت جهودها بإشادات دولية واسعة، رغم تعنت قطر وإفشالها لجهود الوساطة.

وحاولت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا، التوسط لإنهاء الأزمة القطرية، إلا أن التعنت القطري أغلق الأبواب في وجهة أي محاولة لزحزحة الأزمة، مما يقرب الدوحة للعزلة عن محيطها.

ورفضت قطر العرض المشروط الذي قدمته الدول الأربع المقاطعة لها للتراجع عن قرار المقاطعة.

ومن المفترض أن يصل مبعوثان أمريكيان الكويت، قبل شروعهما في جولة على الدول الأربع المقاطعة لقطر.

ويضم الوفد الأمريكي الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيموثي ليندر كينغ، وسينتقل الموفدان بعد زيارة السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى قطر.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعلن عن مهمة زيني وليندر كينغ الأسبوع الماضي.

وتمخضت زيارة تيلرسون إلى الخليج في يوليو (تموز) عن اتفاق أمريكي قطري بشأن مكافحة تمويل الإرهاب دون أن تسفر عن انفراجة كبيرة في حل الخلاف.

التعليقات