عرب وعالم

02:06 مساءً EET

البرلمان الإيراني يوافق على زيادة ميزانية البرنامج الصاروخي

صوت البرلمان الإيراني، اليوم الأحد، بالإجماع لصالح تمرير مشروع قانون لزيادة ميزانية البرنامج الصاروخي والحرس الثوري.

وأفاد الإعلام المحلي، بأن “مشروع القانون هو رد من طهران على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخراً ضد البرنامج الصاروخي الإيراني. ولم يتم الإعلان عن التفاصيل الدقيقة للميزانية نظراً للسرية التي تحيط بميزانية الحرس الثوري بشكل خاص”.

وتقول إيران، إن “العقوبات الأمريكية الأخيرة تنتهك اتفاقيات فيينا 2015، التي فرضت عمليات تفتيش دولية للمواقع النووية الإيرانية، من أجل التأكد من سلمية البرنامج النووي الإيراني، في مقابل إلغاء العقوبات الاقتصادية ضد الجمهورية الإسلامية”.

واستشهدت طهران بأنه “ليس هناك في الاتفاقيات ما يتعلق بالبرنامج الصاروخي”، قائلةً إن “البرنامج الصاروخي ذو أهداف دفاعية فقط”.

ونقل الإعلام المحلي عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قوله إن “العقوبات الجديدة، ما هي إلا ذريعة لتمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من تقويض الاتفاق النووي وإلقاء اللوم في ذلك على إيران”.

وقال ظريف، إن “إيران سوف تلتزم باتفاق فيينا حتى إشعار آخر”، مضيفاً أنه “في حالة عدم تنفيذ المجتمع الدولي للاتفاق، فإن إيران سوف ترد بالشكل المناسب”.

وانتقد ترامب بشكل متكرر الاتفاق النووي، واصفاً إياه بأنه “متساهل للغاية مع إيران. واتهمت الولايات المتحدة إيران باستغلال برنامجها النووي لتطوير قنبلة ذرية”.

التعليقات