مصر الكبرى

10:09 مساءً EET

قرارات هامة لوكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية

شهد اجتماع الشيخ محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية اليوم الثلاثاء، اتخاذ 7 قرارات مهمة من أجل الصالح العام للعمل الدعوى، وبما يتفق مع توجهات وتطلعات خطة الوزارة في نشر الفكر الوسطى المستنير.

وحضر الاجتماع اليوم، كل من الشيخ عبدالرحمن نصار، وكيل المديرية، والشيخ حسن عبدالبصير عرفة، مدير عام الدعوة.

وقرر وكيل أوقاف الإسكندرية، تكليف مديرى الإدارات الفرعية بمتابعة كل ما يخص دور المناسبات التابعة للوزارة والملحقة بالمساجد كل في نطاق إدارته من حيث حضور وانصراف المشرفين ومتابعة الحجوزات الخاصة بعقود القران، ومنع أي شكل من أشكال الفساد المالى بدور المناسبات، ومحاسبة المقصرين فوراً في حال ثبوت المخالفة، وإحالة الأمر إلى نيابة الأموال العامة، وعدم التستر على أي عنصر فاسد.

وكلف مديري الإدارات الفرعية بمتابعة أداء الأئمة والدعاة للدروس اليومية والقوافل الدعوية ومكافأة العناصر المتميزة من شباب الأئمة والدعاة باختيارهم للمشاركة في المعسكرات التثقيفية التي تنظمها الوزارة، وكذلك المشاركة في اختبارات الإمام المتميز، والإمام المجدد، ومسابقات القراءة الحرة والابتعاث، وكذلك مجازاة المقصرين في عملهم والمتخاذلين عن أداء الدروس والقوافل الدعوية فوراً حتى تكون العملية الدعوية خالية من العناصر غير الصالحة للعمل الدعوى.

كما كلف مديرى الإدارات الفرعية بضرورة التنبيه على جميع الأئمة والدعاة والخطباء بالالتزام التام بموضوع خطبة الجمعة ووقتها المحدد من قبل الوزارة وعدم السماح لغير المصرح لهم بأداء الخطب من الصعود إلى المنابر، وكذلك إبعاد أصحاب الأفكار المتطرفة والمتشددة عن العمل الدعوى.

وتضمنت القرارات أيضًا تكليف مديرى الإدارات الفرعية بمتابعة حضور الأعضاء العاملين والأئمة للمقرأة التي تعقد أسبوعيًا حتى تتحقق الفائدة المرجوة من عقدها وهى تطوير أداء الأئمة والدعاة واختيار أصحاب الأصوات الحسنة والمتميزة لإمامة المصلين بالمساجد الكبرى في شهر رمضان القادم، وكذلك سيتم تفعيل اللوائح وتطبيقها على المتغيبين بمنتهى الحسم.

وينص خامس القرارات على تكليف مديرى الإدارات الفرعية بمتابعة عمل مكاتب تحفيظ القرآن الكريم وتقنين أوضاع المكاتب غير المرخصة من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف ومعرفة المسؤولين عنها وحماية عقول الناشئة من أصحاب الأفكار المتطرفة ومنع أي أعمال مخالفة لشروط إنشاء مكاتب تحفيظ القرآن الكريم والمعلنة من الوزارة.

وكلف مديرى الإدارات الفرعية بمتابعة جميع المكتبات بالمساجد والزوايا وتنقيتها من الكتب والسيديهات التي تحمل الأفكار المتطرفة والمتشددة وتطبيق المنشورات الوزارية الخاصة بهذا الشأن بكل دقة ودون إبطاء.

كما قرر تكليف مديرى الإدارات الفرعية بالتنبيه على جميع الأئمة والدعاة والخطباء بالالتزام التام بارتداء الزى الأزهرى أثناء التواجد بالمساجد، وفى جميع القوافل الدعوية والدروس الدينية لما يتميز به الداعية إلى الله تعالى من حسن الهيئة والوقار الربانى مما يدخل السرور على قلوب رواد المساجد.

التعليقات