عرب وعالم

09:18 مساءً EET

بعد إقالة وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” من منصبه.. “الدوحة” تعيش حالة من الرعب

اكدت تصريحات اغلب الخبراء السياسيين و المعارضة لنظام قطر، اليوم الثلاثاء، ان قرار إقالة وزير الخارجية الامريكي “ريكس تيلرسون” من منصبه، صعق الدوحة واصابها حالة من الرعب.

قال من جانبه أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية، الدكتور سعيد صادق، في تصريح له اليوم، إن دولة قطر عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقالة وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون من منصبه تعيش حالة من الرعب لأنها كانت تعتمد على تيلرسون في تحصيل الدعم من الإدارة الأمريكية.

وأضاف “صادق” خلال تصريحاته، أن وزير الخارجية الذي تم إقالته كانت له مواقف واضحة وصريحة من الرباعي العربي “مصر والسعودية والإمارات والبحرين” وخاصة بعد إعلان مقاطعاتهم العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، مؤكدًا أن مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الجديد له تحفظات على ما تقوم به قطر من احتضان الإرهابيين، مُشيرًا إلى أن أمير قطر تميم بن حمد أصبح أمام ورطة جديدة تهدد عرشه.

كما أكد، أن وزير الخارجية الجديد له تقارب مع الدول العربية والخارجية ويؤمن بمحارباتهم للتكفيريين الذين يستهدفون استقرار الأوضاع بالمنطقة.

وفي نفس ذات السياق، قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق إنه بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقالة وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون من منصبه سيساهم وزير الخارجية الجديد في حل العديد من القضايا التي تشهدها المنطقة وخاصة الإرهاب.

وأضاف هريدي، أن مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الجديد سيبحث حل الأزمة الخليجية مع الوسيط الكويتي بشأن تنفيذ المطالب الـ 13 التي وضعتها الدول المقاطعة كشرط لعودة العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، مؤكدًا أن هناك العديد من الملفات التي ستبحثها الإدارة الأمريكية الجديد مع الدول المقاطعة أبرزها وقف غلغلة النفوذ الإيراني ومجابهة الإرهاب وهذان المحوران يضعان الدوحة في مأزق عالمي لتورطهم في دعم الإرهاب.

التعليقات