عرب وعالم

03:28 مساءً EET

‏برعاية الهيئة السعودية للمهندسين، شعبة الأبنية الخضراء تطلق أول ملتقى للأبنية الخضراء بالخبر

انطلقت أمس الأول أولى ملتقيات الأبنية الخضراء بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية التي تنظمها شعبة الأبنية الخضراء بالهيئة السعودية للمهندسين. حيث تهدف هذه الملتقيات الى جمع أصحاب العلاقة تحت سقف واحد لمناقشة آخر المستجدات في الأبنية الخضراء. حيث سيحضر الملتقى جمع من المختصين من مهندسين وفنيين وأعضاء هيئة تدريس بالإضافة الى طلاب وطالبات من عدد من الجامعات بالمنطقة الشرقية. ‏وصرح رئيس شعبة الأبنية الخضراء بالهيئة السعودية للمهندسين المهندس سعد الشهري أن هذا الملتقى يعتبر الأول لسلسلة من الملتقيات التي ستُقام بمختلف المدن بالمملكة وتهدف الى رفع مستوى الوعي لجميع أصحاب العلاقة من مهندسين وفنيين وأعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات بجميع المستجدات في الأبنية الخضراء.

وتأتي هذه المبادرة استجابة لمتطلبات السوق العقاري بالمملكة حيث تهدف الهيئة السعودية للمهندسين الى الرقي بالمهنة ومواكبة العالم من حيث استخدام احدث التقنيات والعلم والأبحاث في جميع التخصصات الهندسية لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

‏من جانبه شدد الدكتور المهندس محمد الصرف، المدير الإقليمي للمجلس الأمريكي للأبنية الخضراء بالمملكة، أن هذا الملتقى مبادرة مهمة تأتي في الوقت المناسب لكي يتم الإجابة على جميع استفسارات جميع أصحاب العلاقة بكل ما يتعلق بتطبيقات أحدث الأنظمة والمعايير في الأبنية الخضراء والاستدامة ومواكبة أهداف التنمية المستدامة التي أطلقتها الأمم المتحدة مطلع عام ٢٠١٥م والتي تتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

واستطرد الدكتور الصرف بقوله “تأتي المملكة العربية السعودية الثانية بعد الإمارات العربية المتحدة من حيث مساحة الأبنية الخضراء في دول الخليج، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لمسطحات الأبنية الخضراء لهذا اليوم أكثر من ٢٢,٣ مليون متر مربع وتتنوع هذه المشاريع ما بين السكنية والتجارية والتعليمية والمباني الحكومية والخاصة. و تبلغ اجمالي عدد هذه المشاريع أكثر من ٣٤٦ مشروع بمطلع عام ٢٠١٨م.وتأتي هذه الإحصائيات من مصدر الجهة الموثقة لهذه المشاريع بالمجلس الأمريكي للأبنية الخضراء وتشمل هذه الإحصائيات أيضا عدد المحترفين في الأبنية الخضراء بالمملكة حيث بلغ عدد المحترفين أكثر من ٤٤٣ محترف بمطلع عام ٢٠١٨م”.

‏يشارك بالملتقى الأول للأبنية الخضراء بالخبر عدد من المهندسين المختصين في الأبنية الخضراء وهم الدكتور محمد الصرف والدكتور لؤي محمد الهمس والمهندس أحمد الهاشم والمهندس يزيد المطوع والمهندس تميم الجاسر. وقد تم دعوة هذه النخبة من المختصين بناء على تنوع جهات عملهم حيث تشمل قطاع التعليم العالي والقطاع الخاص المهني وجهات التصنيع لمواد الأبنية الخضراء بالمملكة. حيث سيقدم الدكتور محمد الصرف، المدير الإقليمي للمجلس الأمريكي للأبنية الخضراء بالسعودية، أحدث الأنظمة المقدمة من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء وآخر الإحصاءات المحلية والعالمية للأبنية الخضراء.

من جانبه سيناقش الدكتور لؤي الهمس، مدير مركز البحوث الهندسية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، مشاكل وحلول لدراسة أنواع البلك العازل في السوق السعودي. وسيناقش م. أحمد الهاشم، المؤسس والمدير التنفيذي لمكتب الأبنية المستدامة للإستشارات الهندسية المعمارية، أهمية توعية وتثقيف المجتمع بالأبنية الخضراء.

سيقدم م. يزيد المطوع، المؤسس والمعماري الرئيسي لمكتب YM للعماره، نبذة عن إستراتيجيات التصميم للأبنية الخضراء. وأخيرا، مواصفات الزجاج العازل وفوائد استخدامه سيكون موضوع الراعي لهذا الملتقى ومدير تطوير الأعمال بشركة جارديان للزجاج المهندس تميم الجاسر. وتنطلق فعاليات هذا الملتقى المقام بفندق الهوليدي إن بالخبر الساعة السابعة مساء حيث سيتخلل الملتقى حلقة نقاش حول مشاكل واستفسارات الحضور التي تخص المشاريع القائمة والمسجلة للحصول على شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي المقدمة من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء LEED.

‏ختاما، نوه المهندس سعد الشهري الى ضرورة متابعة أنشطة شعبة الأبنية الخضراء بالهيئة السعودية للمهندسين حيث سيتم الإعلان عن عدد من البرامج التعليمية والمبادرات التي تهدف الى زيادة مستوى الوعي للمهندس بالمملكة وزيادة الفرص للمشاركة بمشاريع خضراء سواء مقامة حاليا او مستقبلية، حيث تكمن الأهمية للمشاركة او زيارة مثل هذه المشاريع الى توثيق المعلومة ورؤية سبل التطبيق على الواقع.

التعليقات