عرب وعالم

10:21 صباحًا EET

الأمير محمد بن سلمان ضمن أقوى 100 شخصية في العالم

أعلنت مجلة التايم الأمريكية، قائمة تضم 100 شخصية، هم الأكثر تأثيرًا في العالم خلال عام 2018.
وكان الحضور العربي قويًا وممثًلا في شخصيتين عربيتين وهما ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.
وقالت المجلة الأمريكية، إن محمد بن سلمان، كان له دورًا كبيرًا في جعل المملكة أكثر تفاؤلا خلال الفترة القادمة.
وأبرزت المجلة الأمريكية ما فعله ولي العهد السعودي من رفع القيود المفروضة على النساء، ما يسمح لها بالعمل في مناصب كانت تقتصر على الرجال، وممارسة الرياضة وحضور المناسبات العامة، كما أبرزت قراره بخصوص السماح للنساء بالقيادة، وأن هناك حديث جاد عن ترك النساء يشغلن مناصب سياسية لأول مرة وإلغاء ولاية الذكور على تلك المناصب.
وقالت الصحيفة، إن السعوديون قدروا تحدي بن سلمان بخصوص الفساد، كما يثقون في رؤية السعودية 2030.
من ناحية أخرى أبرزت المجلة، دور حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي، حيث قالت إن تنظيم داعش الإرهابي كان قد أعلن عن نفسه كقوة عسكرية رهيبة في 10 يونيو 2014، وهو اليوم الذي اجتاح فيه مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، حيث فر آلاف الجنود العراقيين من أجل حياتهم، ولكن بعد ثلاث سنوات، تم القضاء على المجموعة الإرهابية من قبل قوات الأمن العراقية التي أعيد تشكيلها واستعادت المدينة في معركة دامت تسعة أشهر وحشية، وكانت تلك المعركة بقيادة حيدر العبادي، رئيس الوزراء الذي وصل إلى السلطة بعد أن سيطر داعش على مساحات كبيرة من البلاد.
اختار العبادي القوة التي استطاعت أن تستعيد الموصل من براثن الإرهابي، فيما أبرزت تايم التحدي الذي يواجهه العبادي وهو جعل الحرب الحامية على داعش بوتقة لتجديد الشعور بالقومية وليس جولة أخرى من سفك الدماء الطائفي، وإذا فعل، فإن المنتصر سيكون العراق.
ومن الشخصيات أيضًا، كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب متواجدا في تلك القائمة، ولم تخلو تلك القائمة أيضا من زعيم كوريا الشمالية، كيم يونج أون.
ومن أفريقيا، كان حضور روبرت موجابي الرئيس السابق في زيمبابوي قويا، فهو الحاكم الذي بقي في السلطة لمدة 37 عامًا ولكن في نهاية الأمر تم الإطاحة به.

التعليقات