عين ع الإعلام

07:09 مساءً EET

شروط القيد بنقابة الإعلاميين

أعلن الإذاعي حمدي الكنيسي، رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، أن اللجنة انتهت من اعتماد شروط القيد بصفة نهائية في النقابة، حتى تبدأ أعمالها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتتمثل شروط القيد بالنقابة، بحسب “الكنيسي”، الذي أعلنها في مؤتمر صحفي، اليوم، بمقر نادي الإعلاميين بمدينة السادس من أكتوبر: “أن يكون مصريًا، وأن يكون ممتعًا بالأهلية الكاملة، وأن يكون حاصلاً على مؤهلٍ عالٍ، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، وألا يكون قد سبق إدانته لارتكاب إحدى الجرائم”.

كما تشمل الشروط: “يتعين على المتقدم أن يمارس نشاطًا إعلاميًا وفقًا للتعريف الوارد بالقانون في إحدى التخصصات الخمسة التالية: (مذيع، مقدم برامج، مخرج، معد، مراسل)، ويحوز عقداً برقم تأميني، والمتقدم لطلب العضوية ولم يُمضِ سنتين في إحدى التخصصات الخمسة سابقة الذكر، يقيد في جدول تحت التمرين وفقًا لنصوص القانون، وإقرار بمسؤولية المتقدم لطلب العضوية يفيد بصحة المستندات المقدمة منه مسؤوليته عنها”.

وقال الكنيسى، إن النقابة حلم جاء متأخرًا، وبعد نضال وجهاد استمر عشرات السنين، مضيفًا: “ضحيت بمكاسب شخصية من أجل وجود نقابة للإعلاميين”.

وذكر، أن جميع الجهات المعنية أكدت أن نقابة الإعلاميين هي النقابة الوحيدة الشرعية الموجودة، قائلًا: “أعضاء اللجنة التأسيسية للنقابة متطوعون يعملون في ظل ظروف صعبة للغاية، وصراعات بعض المنتسبين للإعلام كانت سبب عدم ظهور للنقابة”.

وتابع: “بحكم القانون، الدولة مطالبة بتوفير الدعم المالي للنقابة، ولسوء الحظ الدولة لم تستطع ذلك بسبب الميزانية، وظللنا حتى هذه الفترة نعمل بدون مقر حتى تم إبلاغي بأنه تم اختيار مقر لنقابة الإعلاميين”.

وواصل: “لم أتقاض جنيهًا واحدًا في اجتماعات المجلس، وأعضاء اللجنة التأسيسية تنازلوا عن بدل الاجتماعات.. كلنا متطوعون وبدون أجر، على الرغم من الإجراءات الروتينية”.

وأوضح أن الإيرادات التي حصلت عليها النقابة في صورة دعم من الحكومة، 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى 57 ألفًا مقابل بيع استمارات القيد؛ ليكون المجموع 307 آلاف جنيه، في حين وصلت المصروفات إلى 305 آلاف.

التعليقات