رياضة

09:25 صباحًا EET

محمد صلاح أفضل لاعب في إنجلترا

فاز نجم مصر وفريق ليفربول محمد صلاح بجائزة أفضل لاعب في الدوري الانجليزي هذا الموسم في احتفال كبير نظمته رابطة اللاعبين المحترفين بالعاصمة البريطانية لندن مساء الأحد.

و قبل ساعات من الاعلان الرسمى عن اسم الفائز بالجائزة قامت هيئة الاذاعة البريطانية باستقراء رأى المشجعين حول الاقرب والاحق للحصول على اللقب، من خلال التصويت عبر موقعها على النجوم المرشحين فى حلقة المنافسة.

وكشفت «بى بى سي» عن ان النجم المصرى نال اغلبية الاصوات وباكتساح بحصوله على 76% من اجمالى الذين صوتوا، وانه كان هناك اجماع على انه الاحق للفوز بالجائزة بعد تألقه الواضح واهدافه المميزة مع ناديه سواء على المستوى المحلى او القاري، واحدثها الهدف الذى سجله امس الاول فى مرمى ويست بروميتش ,ليرفع رصيده الى 31 هدفا خلال 38 مباراة له مع الفريق.

واضافت «بى بى سي» ان لاعب خط وسط مانشستر سيتى كيفن دى بروين اقرب واقوى المنافسين لصلاح على جائزة الافضل جاء فى المركز الثانى وبفارق كبير بنسبة 14% من اجمالى عدد الاصوات، فى حين حل حارس مرمى مانشستر يونايتد ديفيد دى جيا فى المركز الثالث بنسبة 6% بينما جاء هارى كين مهاجم توتنهام فى المركز الرابع بنسبة 3% .. وحجز كل من ديفيد سيلفا ولروى سان آخر مركزين فى القائمة.

وقبيل الإعلان عن فوز صلاح أكد جيسون بيرت، الصحفى بجريدة تيليجراف، أن النجم المصري هو المرشح الوحيد ضمن المتنافسين على جائزة أفضل لاعب فى الموسم بالدورى الإنجليزى الذى يستحق التتويج بالجائزة.

وقال بيرت، خلال الاستوديو التحليلى لشبكة «سكاى سبورتس» الإنجليزي، إن الأمور باتت واضحة بأن صلاح سيفوز بجائزة أفضل لاعب فى الموسم لأنه الوحيد الذى يستحقها.

وأضاف محلل سكاى سبورتس، «صلاح لديه الاستمرارية فى الأداء على عكس باقى المتنافسين على الجائزة، هو العلامة المميزة لليفربول حالياً، مثل كين ودى بروين ودى خيا، لكن الحاسم الذى يستطيع تغيير النتيجة فى أى لحظة بمهاراته الفردية هو محمد صلاح».

ونافس محمد صلاح على الجائزة 5 لاعبين وهم: هارى كين لاعب توتنهام، ودافيد دى خيا حارس مانشستر يونايتد، وثلاثى مانشستر سيتي، كيفين دى بروين ودافيد سيلفا وليروى ساني.

ويفوز باللقب السنوي الذي تمنحه رابطة اللاعبين المحترفين اللاعب الأكثر حصولاً على الأصوات، ويشارك لاعبو 92 ناديا فى عملية التصويت على اختيار أفضل لاعب بالإضافة لـ10 أندية للسيدات.

كما تنص قوانين ولوائح الرابطة على منع على أى لاعب اختيار زميل له من نفس فريقه أثناء التصويت، ويحرم أى لاعب من الفوز بالجائزة إذا لم يشارك ناديه فى عملية التصويت.

وبذلك يكون محمد صلاح هو اللاعب العربي الثاني الذي يفوز باللقب بعد الجزائرى رياض محرز، نجم ليستر سيتي، الذي حصل على الجائزة عام 2016، ويكون كذلك ثانى لاعب إفريقى يفوز بهذه الجائزة المرموقة، التى لم يحصل عليها العديد من نجوم الكرة الافريقية، مثل الثنائى الإيفوارى ديدييه دروجبا ويايا توريه.

ويعد لويس سواريز، مهاجم برشلونة الإسبانى الحالي، آخر لاعب من نادى ليفربول فاز بجائزة أفضل لاعب فى إنجلترا من رابطة اللاعبين المحترفين موسم 2013 2014.

ومن أبرز حاملى هذا اللقب لويس سوريز وآلان شيرر وتيرى أونرى وكريستيانو رونالدو وريان جيجز. وفاز بلقب لاعب العام لسنة 2017 نجم تشيلسى نغولو كانتي.

ومع تسجيله هدفه الـ 31 فى الدورى والـ 41 فى كل المسابقات، دخل صلاح قائمة العظماء الذين سجلوا نفس العدد من الأهداف من أمثال لويس سواريز( مع ليفربول موسم 2013 /2014) وكريستيانو رونالدو ( مع مان سيتى فى موسوم 2007/2008) وآلان شيرر ( مع بلاكبيرن روفرز فى موسم 1995/1996).

ومن المتوقع أن يعطى لقب لاعب العام لصلاح قوة دفع كبيرة فى مباراة الحمر المرتقبة على أرضهم غدا (الثلاثاء) أمام فريقه السابق روما فى الدور قبل النهائى لدورى أبطال أوروبا.

كان صلاح أول لاعب فى البريمير ليج يفوز ثلاث مرات بلقب لاعب الشهر فى موسم واحد، وهو إنجاز غير مسبوق فى تاريخ الدورى الانجليزي. وفى حالة استمراره فى التسجيل فى المباريات الثلاث المتبقية من البريمير ليج، ولقاء روما الذى ربما يؤهل «الحمر» لنهائى دورى أبطال أوروبا، فإن صلاح قد يحطم الرقم القياسى لدى ليفربول، فهو يحتاج الآن إلى 6 أهداف أخرى كى يحطم هذا الرقم الذى سجله إيان رش، اسطورة الحمر فى موسم 1983/1984.

التعليقات