عرب وعالم

08:17 مساءً EET

الشيخ عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الأمريكي

بحث وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مع نظيره الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، مجموعة من القضايا الدولية، أبرزها الأزمة الخليجية، وأزمة اليمن، والاتفاق النووي الإيراني، مؤكدًا رغبة الرئيس دونالد ترامب في رؤية تخفيف للنزاع الخليجي، وحل الأزمة الخليجية في نهاية المطاف.

وقالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: «إن الوزير بومبيو أعرب عن أمله في أن يدخل جميع أطراف الخلاف الخليجي في حوار بنّاء قبل عقد القمة الأمريكية الخليجية”.

بدوره، أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد، التزام بلاده بالتوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع في اليمن، مع دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أشار وزير الخارجية إلى أن “تعطيل قدرات إيران على تهريب أسلحة متطورة إلى اليمن، بما فيها الصواريخ المستخدمة في مهاجمة السعودية، يعد من الشروط الأساسية للتوصل لأي حل يتم عبر التفاوض”.

وأكد “دعم دولة الإمارات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وقيادته الجهود الرامية لتحدي كافة المخاطر والتهديدات التي تشكلها إيران في المنطقة، والمتمثلة في الصواريخ الباليستية، ودعم الجماعات التي تعمل بالوكالة عنها، مثل حزب الله والحوثيين”.

وأوضح أن “دولة الإمارات ستستمر في التنسيق بشأن سياساتها تجاه إيران في إطار مجموعة عمل مع الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، والدول الأخرى ذات الاهتمام المشترك”، منوها إلى جهود الإدارة الأمريكية الدءوبة لتخفيف التوترات، والسعي للتوصل لحل عن طريق التفاوض لإزالة خطر الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

التعليقات