عرب وعالم

05:41 مساءً EET

بومبيو: سنطبق عقوبات على إيران هي الأكثر شدة في التاريخ

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة ستمارس “ضغطا ماليا غير مسبوق” على النظام الإيراني يتجلى في “عقوبات هي الأكثر شدة في التاريخ”.

وقال: “سنمارس ضغوطا مالية غير مسبوقة على إيران والعقوبات ستزداد إيلاما ما لم تغير إيران مسارها”، مؤكدا ان هناك 12 مطلبا من واشنطن لاتفاق جديد من بينها سحب كل قواتها من سوريا.

وتابع بومبيو خلال عرضه الاستراتيجية الأميركية الجديدة بعد الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، أن إيران “لن تكون أبدا بعد الآن مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الأوسط”، واعدا بـ”ملاحقة العملاء الإيرانيين وأتباعهم في حزب الله في كل أنحاء العالم بهدف سحقهم”.

وأضاف أن الاتفاق النووي لم يمنع إيران من تطوير الصواريخ، وقال إن النظام الإيراني يكذب بشأن الاتفاق النووي، وأن هذا الاتفاق لم يمنع إيران من دعم ميليشيات حزب الله، مؤكدا أن “حزب الله اليوم أقوى بسبب دعم إيران”. موضحا أن إيران دعمت الحوثيين الذين يطلقون الصواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتابع وزير الخارجية الأميركي، “إيران وراء خطف العديد من الأميركيين والراعي الأول للإرهاب… إيران دعمت الإرهاب وآوت قادة وعناصر القاعدة”، وأكد أن إيران تنشر سلاحها في المنطقة.

وأكد بومبيو  أن الشعب الإيراني غاضب من الفساد والإنفاق العسكري، وغاضب من نهب موارده، مشيرا إلى أن إيران  يجب أن تحسن معاملتها لمواطنيها وتكف عن تبديد ثروتها في الخارج. وتابع أنه يتم العمل مع الحلفاء لمواجهة الخطر الإيراني، وقال إنه سيعمل مع البنتاغون والحلفاء في المنطقة لردع أي عدوان إيراني.

وبين بومبيو أن إيران مازالت تقوم بتخصيب اليورانيوم حتى الآن، مؤكدا أن واشنطن لن تعيد التفاوض على الاتفاق النووي الموقع في 2015.

التعليقات