تحقيقات

11:19 مساءً EET

القصة الكاملة لواقعة ضبط #أسود إفريقية بالقليوبية.. ووزارة البيئة تكشف مفاجأة كبرى

ضبط اليوم الثلاثاء، رجال الشرطة بمحافظة القليوبية على مزرعة كبيرة تحوى على خمسة اسود إفريقية في منطقة أرض الجمعية بأبي زعبل دائرة مركز الخانكة.

بداية القصة عندما كثرت البلاغات من الأهالي ساكني منطقة الخانكة، بسماع اصوات زئير اسود، فقام بدورههم رجال الامن بالمحافظة التنسيق مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات، لضبط القائمين على تلك المزرعة وكل ما فيها من حيوانات مفترسة.

وجاري التحقيق بشأن واقعة الضبط لمعرفة الاسباب الحقيقة وراء تربية تلك الحيوانات المفترسة والممنوع تربيتها بالمنازل.

اول تعليق من وزارة البيئة

من جانبه علق المتحدث باسم وزارة البيئة،  محمد سالم، على واقعة ضبط خمسة أسود، قائلًا إن قانون البيئة المصري يمنع حيازة أي كائنات حية تنظمها الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر، خاصة الحيوانات المفترسة.

وأضاف “سالم”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد في برنامج “رأي عام” المذاع عبر فضائية “ten” أنه لا يعتقد أن المزرعة التي تم ضبطها في القليوبية ليست بدافع الهواية ولكن للتجارة، مشيرًا إلى أن هناك تجارة عالمية في منتجات الأسود.

الهدف من تربية تلك الاسود

وتابع متحدث “وزارة البيئة” أن الصين تستورد كميات كبيرة من عظام الأسود، لأنه يتم استخدامها في بعض الأدوية التقليدية في الصين، وسعر الهيكل العظمي للأسد أغلى من سعره وهو حي.

وأوضح أن سعر “الشبل” وصل إلى 50 ألف جنيه وفقًا للمواقع، مشيرًا إلى أن ثمن الهيكل العظمي الخاص به يباع بأكثر من ذلك بكثير.

كما كشف بقوله ان تلك  الأسود الـ5، تم السيطرة عليها ووضعها في أقفاص حديدية، ونُقلت إلى حديقة الحيوان بالجيزة تحت تصرف النيابة العامة.

 

التعليقات