مرأة

09:54 صباحًا EEST

8 علامات مبكرة لاكتشاف الحمل

هل انقطعت الدورة الشهرية ثم عادت من جديد ولكن بدرجة أخف هذا الشهر؟ ربما تكون تشنجات البطن وهذه البقع الدموية علامات مبكرة للحمل، حيث من المفترض أن يحدث ذلك بسبب زرع البويضة في الرحم، والتغيرات الهرمونية اللاحقة لذلك.

يسبب الحمل موجة قوية من العواطف بين البهجة والأمل والقلق، إذا كنت تشعرين بذلك الخليط، مع تقلبات المزاج، عليك إجراء فحوصات للتأكد من الحمل. إليك أهم العلامات:

* انقطاع الدورة الشهرية أحد أكثر العلامات وضوحاً وشيوعاً، والنساء اللاتي تتميز دورتهن بالانتظام يمكنهن تمييز ذلك بسهولة. يمكن أن يحدث غياب الدورة لأسباب أخرى مثل التغيرات الهرمونية، أو متلازمة تكيس المبايض، لكن يظل انقطاعها أحد أهم المؤشرات على الحمل.

* حساسية الصدر للّمس، والسواد حول الحلمتين من أكثر علامات الحمل وضوحاً، بسبب الارتفاع الكبير في المواد الهرمونية داخل الجسم.

* الغثيان، والدوخة، والتعب من العلامات التي تؤشر على احتمال الحمل. يحدث هذا الغثيان في أي وقت من النهار، على الرغم من أنه يسمّى غثيان الصباح. يعتبر الغثيان آلية دفاعية من الجسم لحماية الطفل من السموم.

* اشتهاء أطعمة معينة، والتأثر ببعض روائح المأكولات من المؤشرات على الحمل.

* الذهاب المتكرر إلى الحمّام من علامات الحمل. يحدث ذلك بسبب زيادة تدفق الدورة الدموية وعمل الكليتين الإضافي.

* تحدث تغيرات لبشرة الوجه تشبه فترة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم. عليك الحذر وعدم تناول أدوية لهذه الظواهر أو الحبوب، لأن مثل هذه الأدوية قد تسبب عيوباً خلقية للجنين.

* من علامات الحمل نوبات النعاس المتكررة، والرغبة في الذهاب إلى السرير للنوم فور العودة إلى البيت، والحاجة إلى القيلولة.

* بعد حوالي 10-12 يوماً من تخصيب البويضة تحدث إفرازات دموية أو من سوائل بيضاء نتيجة زرع البويضة في جدار الرحم، هذه الإفرازات غير ضارة، وقد تستمر طوال فترة الحمل لدى البعض.

التعليقات