عرب وعالم

07:51 صباحًا EET

«حماس» تطالب بتدخل «قطر» و«تركيا» لإنهاء العدوان على غزة

ألتقى الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس التركي، عبدالله جول، ورئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان بأنقرة لبحث قضايا عدة بينها العدوان على غزة.

وقال مصدر تركي رسمي أن الاجتماع القطري التركي تناول الوضع في غزة وضرورة قيام تحرك فاعل لإنهاء الأزمة القائمة، بعد (فشل) المبادرة المصرية، وفقا لما نقلته جريدة «الشرق الأوسط» اللندنية.

وأضاف المصدر، أن “هذه المبادرة لم تنجح في الوصول إلى أصل المشكلة، وبالتالي كان مصيرها محتومًا”.

وصرح مصدر أخر مقرب من أردوغان للصحيفة أن الطرفين اتفقا على ضرورة القيام بتحرك مشترك لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، مضيفا أن الحديث عن مبادرة مشتركة أمر سابق لأوانه، لكن الطرفين متفقان على ضرورة إنهاء العدوان في أسرع وقت ممكن.

وذكرت الصحيفة أن تميم التقى بأردوغان وبوزير الخارجية، أحمد داود أوغلو، ووزير الطاقة، تانر يلديز، ووكيل وزارة الخارجية، فريدون سينرلي أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات، هاكان فيدان، ومستشار رئاسة الوزراء، إبراهيم قالين، مشيرة إلي أن الاجتماع استمر منذ الحادية عشرة من مساء الثلاثاء الماضي وحتى الثانية من صباح، أمس الأربعاء، وتخلله سحور رمضاني.

وأضافت الصحيفة أن الدوحة تعهدت بإجراء اتصالات مع الإسرائيليين لاستكشاف الحدود، التي يمكن التحرك من خلالها.

وتابعت: «تطرقت المحادثات، وفق المصادر الرسمية التركية، إلى الأزمة السورية والهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة والتطورات الجارية في العراق، بعد زيادة نفوذ تنظيم ما يعرف بـ(الدولة الإسلامية) أو (داعش)».

ومن جانبها قالت الإذاعة الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أن هناك متابعون في إسرائيل يرون أن حماس لا تثق أساسا بالنظام الجديد في مصر، ولا سيما بقيادة عبدالفتاح السيسي، وتطالب في الوقت الحالي بدخول قطر أو تركيا على خط وساطات التهدئة.

واشارت الإذاعة أن قطر وتركيا هما الدولتان الوحيدتان اللتان ما زالتا تدعمان حركة الإخوان المسلمين، وهي الحركة الأم لحماس.

التعليقات