صحة

01:05 مساءً EET

تايم: العلماء يطورون أول بديل للمضادات الحيوية

كشفت مجلة “تايم” الأمريكية اليوم السبت، عن تطوير العلماء لأول دواء من نوعه خالٍ من المضادات الحيوية لمعالجة الالتهابات البكتيرية فى تطور كبير فى مكافحة مقاومة الأدوية.

وأوضحت المجلة، فى تقرير نشرته فى نسختها الإلكترونية اليوم السبت، أن تجربة صغيرة على مريض أظهرت أنها كانت فعالة فى القضاء على بكتيريا “إم آر إس أيه”، وهى مقاومة لأغلب المضادات الحيوية، وأشارت إلى أن الدواء متوافر ككريم لالتهابات الجلد وأن الباحثين يأملون فى تصنيع حبة منه أو إنتاجه فى صورة حقن منه فى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت المجلة الأمريكية، إن المضادات الحيوية واحدة من أكثر الأدوية أهمية منذ اختراع البنسلين قبل نحو 90 عاما، ولكن منظمة الصحة العالمية حذرت مرارا وتكرارا من خطر مقاومة مضادات الميكروبات، قائلة: “إن عصر ما بعد المضادات الحيوية التى من الممكن أن تقتل فيه الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة، يمثل مسألة حقيقية جدا فى القرن الـ21”. ولكن العلماء يقولون إن هذه التكنولوجيا الجديدة أقل عرضة للمقاومة من المضادات الحيوية، لأن العلاج يهاجم الالتهابات بطريقة مختلفة تماما، ويستخدم العلاج إنزيمات تسمى “إندوليسينس”، وهى فيروسات تخلق بشكل طبيعى تهاجم أنواعا محددة من البكتيريا وتترك الميكروبات النافعة على حدة.

وقال مارك أوفرهوس، الرئيس التنفيذى للشركة الهولندية للتكنولوجيا الحيوية “ميكريوس” التى تقود البحوث، إن تطوير دواء جديد سجل “عهدا جديدا فى مكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية”، مضيفا أن الملايين من الناس ستستفيد من هذا الدواء.

 

التعليقات