عرب وعالم

11:21 صباحًا EET

ملكة بريطانيا تكرم محمد عبد اللطيف بــ”فارس”

أعلنت السفارة البريطانية عن موافقة الملكة إليزابيث الثانية بمنح لقب “فارس” بأعلى درجة من الامتياز للإمبراطورية البريطانية وذلك للمهندس محمد عبد اللطيف جميل، تقديرًا لمبادراته الاجتماعية ودعمه لتطوير الفن والثقافة فى المملكة المتحدة.

يذكر أن المهندس محمد عبد اللطيف جميل قام بعمل مبادرات اجتماعية بشكل عام ومبادرات توفير فرص العمل بشكل خاص إضافة إلى مبادراته الأخرى فى مجال مكافحة الفقر على مستوى الشرق الأوسط والعالم، والمهندس محمد عبد اللطيف جميل هو رئيس مجلس إدارة مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية والتى تقوم بدعم العديد من البرامج الموجهة لقضايا مكافحة البطالة ودعم الأبحاث التطبيقية للمساهمة فى محاربة الفقر والمساهمة بتوفير فرص العمل وبرامج التدريب فى العالم العربى.

 بالإضافة إلى دعم الفن والثقافة، فقد لعب دورًا مهمًا فى تجديد الصالة الإسلامية بمتحف فيكتوريا وألبرت فى لندن والتى أطلق عليها لاحقًا “صالة جميل للفن الإسلامى”، بالإضافة إلى مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية عبر شراكة مع متحف فيكتوريا وألبرت بتأسيس جائزة جميل للفن الإسلامى والتى تقدم كل عامين للفنانين والمصممين الصاعدين الذين يستلهمون أعمالهم من الفن والحرف والتصاميم التقليدية الإسلامية.

كما قام المهندس محمد عبد اللطيف جميل بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بتأسيس معمل عبد اللطيف جميل للتطبيقات العملية لمكافحة الفقرJPAL، ومعمل عبد اللطيف جميل للأمن المائى والغذائى العالمى JWAFS، واللذان يهدفان إلى الاستفادة من المنهجية العلمية لإحاطة الأساليب الحكومية بما يساهم فى تحسين حياة البشر بأنحاء العالم كل.

وهنأ السير جون جنكيز، السفير البريطانى بالمملكة العربية السعودية، المهندس محمد عبد اللطيف جميل بحصوله على لقب فارس، وقال معلقًا: “بدأ نشاط المهندس محمد عبد اللطيف جميل فى المملكة المتحدة منذ سنوات طويلة، وقد حقق نجاحات مذهلة على الصعيد العملي، وكذلك على صعيد المبادرات الاجتماعية.

ويأتى هذا اللقب الشرفى تقديرًا لإسهاماته الرامية إلى تعزيز دور الفن والثقافة فى المجتمع، حيث يعد تعاونه مع متحف فيكتوريا وألبرت مثالاً على إسهامه المؤثر فى هذا المجال، ويسعدنى أن أهنئ المهندس محمد عبد اللطيف جميل لحصوله على هذا اللقب المستحق.

 ومن جهته، قال المهندس محمد عبد اللطيف جميل أشعر بالامتنان لقيام الملكة إليزابيث الثانية بمنحى هذا الشرف الكبير، ومن المؤكد أن هذا الوسام هو شرف لى ولعائلتي، كما أنها تعبر عن العمل الجاد والدعم الكبير الذى قدمه المئات من أعضاء فريق مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية الذين يتولون إدارة المبادرات المتعددة والتى تساعد على إحداث فرق فى حياة الناس.

وأضاف: يسعدنى أن أعبّر عن شكرى لشركائنا المتعددين الذين نتعاون معهم فى أنحاء العالم كافة كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وبالأخص متحف فيكتوريا وألبرت لما يقدموه من دعم فى الحفاظ على الفن والثقافة الإسلامية.

ويمنح لقب فارس شرفى من قبل الملكة استنادًا إلى مقترح من وزارة الخارجية إلى الأشخاص الذين يقدمون إسهامًا مهمًا للمجتمع البريطانى.

التعليقات