عرب وعالم

12:34 مساءً EET

إعلان أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

تحتفل سلطنة عمان يوم  الثلاثاء 18 نوفمبر بالعيد الوطني الرابع والأربعين وفى توقيت يواكب الاحتفالات تتوالى العديد من الفعاليات الثقافية المهمة . فى هذا الاطار  تم منذ ساعات إعلان أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب لعام 2014 في ثلاثة مجالات رئيسية وهى تعد أكبر الجوائز في المنطقة من حيث القيمة المادية والمعنوية.

تم إنشاء الجائزة انطلاقاً من اهتمام السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  بتشجيع المبدعين على مواصلة الإنجاز الفكري والمعرفي وتأكيدًا على الدور التاريخي لسلطنة عُمان في ترسيخ الوعي الثقافي ودعمًا للمثقفين والفنانين والأدباء المجيدين ، وهي جائزة سنوية وفق ما هو مُقرّر لها ويتم منحها بالتناوب دوريًّا كل سنتين بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيه العديد من العُمانيين إلى جانب إخوانهم العرب وفي عام آخر للعُمانيين وحدهم .

أعلن النتائج حبيب بن محمد الريامي أمين عام مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في مؤتمر صحفي. حصل الباحث الدكتور سعيد بن سليمان الظفري على الجائزة  «في مجال الثقافة» ، فيما نال فنان التصوير الضوئي أحمد بن عبدالله الشكيلي الجائزة «في مجال الفنون» عن مجموعته «واشتعل الرأس شيبا»، وفاز الكاتب المسرحي عماد بن محسن الشنفري عن مسرحيته «سمهري» بالجائزة «في مجال الآداب». وتبلغ قيمة كل جائزة 50 ألف ريال عماني. ويحصل كل فائز إضافة إلى الجائزة المالية على وسام السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب.

* فى العام الماضى -2013  فازت  مصر  بجائزة  الفنون وحصل عليها الموسيقار أمير عبد المجيد الملحن بالمعهد العالي للموسيقى

ضمت لجنة تحكيم مسابقة التأليف المسرحي الكاتب  المصري الدكتور هانئ عبدالرؤوف مطاوع ،والناقد المغربي الدكتور عبدالرحمن بن زيدان، وأستاذة المسرح العمانية الدكتورة فاطمة بنت محمد الشكيلية.

وأشادت اللجنة بمستوى الأعمال المقدمة والتطور الكبير الذي تتمتع به وهو ما جعل المفاضلة بينها صعبا للغاية.

فى العام الماضى -2013  فازت  مصر  بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب (في مجال الفنون) وحصل عليها الموسيقار أمير عبد المجيد الملحن الموسيقي بالمعهد العالي للموسيقى .

التعليقات