عرب وعالم

02:15 مساءً EET

“بوكو حرام” يفرضون سيطرتهم على ولاية اداماوا

قام مئات من مقاتلي جماعة “بوكو حرام” الاسلامية بالاستيلاء على مدينتين في ولاية اداماوا بعدما نجحت ميليشيا محلية في صدهم من واحدة من اكبر مدن هذه الولاية الواقعولاية اداماوا، حسبما افاد سكان لوكالة فرانس برس.

وسيطر الاسلاميون على هونغ وغومبي واقتربوا بذلك من يولا عاصمة الولاية التي تبعد حوالى مئة كيلومتر، وذلك بعد طردهم من موبي لتي تعد مركزا تجاريا واستولوا عليها قبل اسبوعين.

وكان مسلحو بوكو حرام الذين اعلنوا اقامة الخلافة الاسلامية، اطلقوا على مدينة موبي اسم مدينة الاسلام، وبدأوا فرض عقوبات وفق تفسيرهم للشريعة، كما قال سكان تحدثوا عن قطع ايدي لصوص.

الا ان شيبادو بوبي مدير مكتب حاكم اداماوا اكد الجمعة ان ميليشيا من الشباب تمكنت من استعادة موبي من الاسلاميين. وقال لوكالة فرانس برس ان “موبي عادت الى الجيش النيجيري بفضل مساعدة الميليشيا المحلية وصيادين”.

وذكر احد سكان موبي انه شاهد مئتي من مسلحي القوات الخاصة والصيادين المزودين بسهام ورماح وسواطير وعصي وبنادق يدوية الصنع. واضاف “رأيت مقاتلي بوكو حرام يفرون بآلياتهم عندما دخل الصيادون وافراد الميليشيا المدينة”.

وكان عدد من سكان موبي ومدن اخرى محيطة بها فروا عند دخول مقاتلي بوكو حرام ويقيمون في مخيمات للنازحين في محيط يولا العاصمة التي يقترب منها الاسلاميون.

التعليقات