حوادث

02:12 مساءً EET

مصر تحتل المركز الثالث عشر فى الدول المتضررة من الإرهاب

احتلت مصر المركز الثالث عشر فى مؤشر الدول المتضررة من الإرهاب العالمى الصادر عن معهد الاقتصاديات والسلام، وهو أحد مراكز الأبحاث المستقلة الذى لها أفرع بأمريكا وأوروبا.

ويصنف المؤشر الدول على أساس عدد الحوادث الإرهابية التى وقعت بها خلال عام 2013 وعدد الضحايا من القتلى والمصابين والخسائر فى الممتلكات.

وجاءت مصر فى المركز الثالث عشر من بين 162 دولة شملها المؤشر، وكان عدد الحوادث الإرهابية فيها 202 حادثة، أدت إلى سقوط 181 قتيلا، و450 مصابا، وتدمير فى 59 من الممتلكات.

ووضع المؤشر الدول على درجات من 10 إلى صفر، حيث حصل على العشر نقاط الدول الأكثر معاناة من الإرهاب.. وحصلت مصر على 6.5 نقطة.

وجاء العراق فى المركز الأول (10 نقاط)، وأفغانستان فى المركز الثانى (9.39) تلاها باكستان (9.37) ونيجريا فى المركز الرابع (8.58) وسوريا فى المركز الخامس (8.12). وسبق مصر فى المؤشر أيضا كل من الهند فى المركز السادس، والصومال فى المركز السابع وروسيا فى المركز الحادى عشر.

بينما حلت لبنان فى الترتيب الـ 14، وليبيا الـ 15، وتركيا الـ17، والسودان الـ 19، والجزائر فى المرتبة الـ 21. التقرير أما أقل الدول فى الحوادث الإرهابية، والتى لم تحصل على أى نقطة فكان من بينها: بنين وبوتسوانا وكوستاريكا وكوبا وجيبوتى وفينلندا والجابون وغانا وجامبيا وكوريا الجنوبية وجاميكا ومنغوليا وولاتفيا وقطر وعمان ونيوزيلاندا وملاوى وكوريا الشمالية وبولندا وغينيا بيسوا.

وجاءت بريطانيا فى المرتبة الـ 27، والولايات المتحدة الـ 27، وإيران، الـ 28، وإسرائيل الـ 32، والسعودية فى المرتبة الـ55. وعلقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على نتائج المؤشر، وتحدثت بشكل خاص عن الدول الخمس الأولى، وهى العراق وأفغانستان وباكستان ونيجريا وسوريا، وقالت إن كل دولة منها شهدت زيادة كبيرة فى العنف فى السنوات الأخيرة.

ووفقا لتقرير معهد الاقتصاديات والسلام الذى أصدر هذا المؤشر، فإن العراق شهد زيادة 162% فى العنف من عام 2012 إلى عام 2013.

وجدير بالذكر أن تلك الأرقام خاصة بعام 2013، أى أنها لا تشمل العنف الدراماتيكى الذى شهده العام الحالى، ولذلك فإن مؤشر العام القادم لن يتضمن تحسنا فى الوضع فيها.

التقرير ومن نتائج المؤشر أن الدول الأعضاء فى منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى تعانى من أقلية طفيفة من خسائر الإرهاب.

فقد شهدت تركيا عام 2013، 34 هجوما أودى بحياة 57 شخصا، وهى الأعلى بين الدول الأعضاء فى تلك المنظمة.

بينما شهدت الولايات المتحدة تسع حوادث أودت بحياة ستة أشخاص.. وشهدت بريطانيا 133 حادثا، لكن أغلبها صغيرة فى إيرلندا الشمالية وخلفت ثلاث قتلى فقط.

ورأت واشنطن بوست أن نتائج المؤشر قد تكون مثيرة للجدل إلى حد ما، لأنه لا يوجد تعريف عالمى مقبول للإرهاب، وقد أصبح الإرهاب مسيسا إلى حد كبير فى السنوات الأخيرة.

وقد استخدم المؤشر التعريف التالى للإرهاب: “التهديد أو الاستخدام الفعلى للقوة غير القانونية والعنف من قبل طرف ليس بدولة لتحقيق هدف سياسى أو اقتصادى أو دينى أو اجتماعى من خلال الخوف والإكراه والترهيب”.

التعليقات