صحة

09:30 صباحًا EET

دراسة أمريكية: إتباع نظام غذائى نباتى قد يساعد فى علاج مرض السكر

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن اتباع نظام غذائى نباتى يمكن أن يساعد فى العلاج من مرض السكر. وأوضحت الدراسة، التى أجراها باحثون بكلية الطب فى جامعة جورج واشنطن، أن ملايين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يمكنهم الآن تحسين معدلات السكر فى الدم لديهم، من خلال التخلى عن اللحوم فى وجباتهم.

وقال القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن إزالة الدهون الحيوانية من النظام الغذائى اليومى يمكن أن يساعد فى علاج السكر تماما، موضحين أن الانتقال إلى نظام غذائى نباتى قد يكون بديلا لعلاج مرض السكر من النوع الثانى.

وأشار الباحثون إلى أن تناول نظام غذائى يعتمد على الخضروات يقلل مستويات بروتين رئيسى فى الدم يسمى “الهيموجلوبين السكرى” (اتش بى إيه1 سى)، الذى كلما ارتفعت معدلاته فى الدم لدى مرضى السكر، زاد خطر الإصابة بمشكلات صحية ترتبط بالمرض مثل تلف الأعصاب ومشكلات العيون وأمراض القلب.

ووجدت الدراسة أن اتباع نظام غذائى نباتى أدى إلى انخفاض الهيموجلوبين السكرى بنسبة 4،0 نقطة مئوية فى المتوسط، ووصل الانخفاض فى بعض الحالات إلى 7،0 نقطة. وأوضح الباحثون أن هذا الانخفاض يمكن مقارنته بتأثيرات العقاقير التى تعطى للمرضى لمساعدتهم على خفض معدلات السكر فى دمائهم. وقال أحد الباحثين: إن “تغيير النظام الغذائى يمكن أن يتفوق على الأدوية”، فالأغذية النباتية تحسن السكر فى الدم ووزن الجسم وضغط الدم والكولسترول فى الوقت نفسه، وهو شىء لا تفعله الأدوية.

وأوضح القائمون على الدراسة أن الأنظمة الغذائية النباتية تعمل بشكل مختلف عن الأنظمة التقليدية التى يتبعها مرضى السكر، فمن المعروف أن مرض السكر من النوع الثانى تسببه مقاومة الأنسولين، ويساعد الاستغناء عن الدهون الحيوانية، والدهون بشكل عام، من النظام الغذائى على إصلاح قدرة الأنسولين على العمل.

وأضافوا أنهم ينصحون مرضى السكر بتناول ما يرغبونه، بما يشمل المكرونة والخبز المصنوعين من القمح الكامل، طالما أنهم لا يتناولون الدهون الحيوانية أو الكثير من الزيوت المضافة. 

التعليقات