منوعات

06:57 صباحًا EET

أهم وأشهر عمليات السونار لكشف الجنين (فيديو)

قدمت الإعلامية راغدة شلهوب ، تجربة فريدة من نوعها على الهواء مباشرة  بإجراء عملية السونار التي تكشف بعض ملامح الجنين ، وذلك من خلال برنامجها “كلام في سرك” على قناة الحياة 2 ، حيث تحول الأستديو إلى غرفة طبيب تحتوي على أجهزة السونار ، وذلك بوجود أحدى السيدات الحوامل ، التي رأت جنينها لأول مرة .

عملية السونار تمت من خلال د. عمرو عباسي، استشارى النساء والولادة، الذي بدد جميع المخاوف التي تراود البعض حول وجود مخاطر للسونار ، موضحا أن كمية الأشعة النافذة في هذه العملية تكون قليلة جدا،وليس لها أية مشاكل صحية سواء على الأم أو الجنين .

وعن مراحل السونار في فترة الحمل ،أشار “عباسي” إلى  أن هناك سونار للأسبوع السادس للحمل  للتأكد من نبض الطفل  ووجوده داخل الرحم ، وسونار أخر في الفترة من الأسبوع الـ 11 حتى الـ 13، ثم السونار الرباعي الابعاد في الشهر الخامس الذي يعتبر كشف عام للطفل فيما يتعلق بالكليتين والرئة والقلب وكمية ضخم الدم للطفل ، ثم سونار في الشهر السابع فيما يتعلق بكمية الدم الواصله للجنين.

وقال استشاري النساء والتوليد ، أن السونار عبارة عن تقنية نستخدمها حتى نحدد وضع الطفل، ، وتابع :”في البداية كان سونار تقليدي ثنائي الابعاد ، وجاءت تقنية الثلاثي الابعاد الذي يقدم الطفل مجسم ، لتوضيح أية تشوهات و شكل النخاع الشوكي والكشوف العيبية للطفل ، والان يوجد تقنية رباعية الابعاد، التي تقدم الطفل بشكل مباشرة خلال حركته”.  

التعليقات