الحراك السياسي

10:59 صباحًا EET

جمهورية جزر القمر تطلب من الرئيس افتتاح سفارة مصرية بالعاصمة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، المستشار الخاص لرئيس جمهورية جزر القُمُر المتحدة عيسى سولى ممادى، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

وأكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية أن “ممادى” نقل تحيات وتقدير الرئيس القُمُرى للرئيس، وسلمه رسالة من رئيس جمهورية جزر القُمُر، تناولت سبل تعزيز التعاون والتنسيق والنهوض بالعلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات.

وأعرب المبعوث الرئاسى القمرى عن تطلع بلاده لأن تفتتح مصر سفارة لها فى جزر القمر.

من جانبه، رحب الرئيس بالمبعوث القُمُرى، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس القمرى، منوهاً إلى اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها مع جمهورية جزر القمر، فى ضوء ما يربط البلدين من علاقات قوية على الصعيدين العربى والأفريقى.

وأكد الرئيس مساندة مصر لجزر القمر واستعدادها للاِستجابة لاحتياجاتها، لاسيما فى مجال التعاون فى قطاع التعليم، وتقديم المزيد من المنح للطلبة القمريين الراغبين فى الدراسة فى مصر، سواء فى الأزهر الشريف أو بالجامعات المصرية.

وأشاد المبعوث الرئاسى القُمُرى بالقرارات الاقتصادية التى اِتخذتها مصر مؤخراً، لاسيما ما يتعلق بترشيد الدعم المقدم لقطاع الطاقة، فأشار الرئيس إلى أهمية اِتخاذ مثل هذه القرارات لإصلاح الخلل الاقتصادى، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، لاسيما أن هناك العديد من الطرق التى يمكن إيصال الدعم من خلالها إلى مستحقيه مباشرة، وهو ما بدأت مصر فى تطبيقه مؤخراً من خلال ربط منظومة توزيع الخبز بالسلع التموينية المدعمة.

وقد تم خلال اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون، حيث أشار المبعوث القمرى إلى اِهتمام بلاده بتطوير قطاع صيد الأسماك، وإمكانية بحث فرص التصدير إلى مصر، للمساهمة فى الوفاء باحتياجات السوق المصرية.

وأكد المبعوث القمرى، فى نهاية اللقاء، تطلع رئيس جمهورية جزر القمر لزيارة القاهرة، للمشاركة فى القمة العربية القادمة، وهو ما رحب به الرئيس، مؤكداً تطلعه لاستقبال الرئيس القمرى، وبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

التعليقات