الحراك السياسي

12:00 مساءً EET

تأييد عربي لترشح مصر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن

في إطار جهود وزارة الخارجية المكثفة لحشد الدعم لترشح مصر للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن للفترة 2016-2017، خلال الانتخابات المُقرر عقدها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر 2015 واستكمالا للاجتماعات التي عقدتها الوزارة مع سفراء الدول المنتمين للمجموعات الجغرافية المختلفة.

دعا السفير/ عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، إلى اجتماع مع سفراء الدول العربية المعتمدين بالقاهرة اليوم 30 نوفمبر، قام خلاله السفير/ هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي باستعراض خطة مصر ورؤيتها لمختلف القضايا التي تقع في نطاق مجلس الأمن، حيث أشار إلى أن مصر ساهمت، كعضو مؤسس للأمم المتحدة، بدور بارز في جهود حفظ السلم والأمن الدوليين، فضلاً عن التزامها بتعزيز العمل الدولي المُشترك في إطار الأمم المتحدة بهدف تحقيق الأمن الجماعي ودعم الأهداف المُتضمنة في مقاصد ومبادئ ميثاق منظمة الأمم المتحدة.

وأضاف أن مصر مُلتزمة بصورة كاملة تجاه إقامة نظام دولي مُتعدد الأطراف أكثر قُدرة وقابلية على مواجهة التحديات والاستجابة لطموحات الشعوب. ومن هذا المنطلق، فقد ساهمت في إثراء عمل الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجاء انتخابها كعضو غير دائم للمجلس لأربع دورات: 1949-1950، 1961-1962، 1984-1985، 1996-1997، كاعتراف بدورها الفاعل والبناء في تحقيق السلم والأمن وتثبيت الاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وأوضح السفير/ هشام بدر أن مصر تعد في مُقدمة الدول الداعمة بصورة فاعلة لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام منذ تأسيس البعثة الأولى للمنظمة عام 1948، وجاء إسهامها الأول في عمليات حفظ السلام من خلال مُشاركتها عام 1960 في بعثة المنظمة بالكونغو. ومُنذ ذلك الحين، فقد شاركت مصر فى37 بعثة للأمم المتحدة بأكثر من 30 ألف فرداً في 24 دولة بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا، مؤكدا أن مصر تُعد من أكبر الدول المساهمة بقوات ببعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وتُساهم حالياً بنحو 2547 فرداً من الجيش والشرطة والعناصر المدنية في تسع بعثات للسلام. ويأتي ذلك إضافةً لما تقوم به من دور فاعل ونشط في أنشطة بناء السلام التي تُنفذها الأمم المتحدة في حالات ما بعد النزاع من خلال عمليات حفظ السلام والبعثات السياسية الخاصة ولجنة بناء السلام.

وذكر السفير/ هشام بدر أن مصر كانت في مُقدمة الدول الداعمة بقوة لهيكل بناء السلام في الأمم المتحدة وساهمت بشكلٍ بارز في خلق الأُطر الدولية اللازمة للتعامل مع مُختلف القضايا ذات الصلة بنزع السلاح وضبط التسلُح، من خلال الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية، خاصة الجهود المصرية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مشاركة مصر بفاعلية في تعزيز دور الأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب، بما في ذلك تنفيذ إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.

وفى ضوء ما تقدم، وبُناءاً على ما تتمتع به مصر من خبرة موضوعية في دعم ركائز السلم والأمن عالمياً وإقليمياً، أكد أننا نؤمن بأن مصر كعضو غير دائم بمجلس الأمن للفترة 2016-2017 ستُقدم إسهاماً فاعلاً وقيماً لعمل المجلس ولدوره في صون وتعزيز السلم والأمن الدولي. وأن مصر على ثقة في تأييد الدول العربية الشقيقة للترشيح المصري، اتصالاً بالقرار الصادر في هذا الشأن عن الدورة (139) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مارس 2013.

 

التعليقات