عرب وعالم

05:28 مساءً EET

البشير يطالب بعثة (يوناميد) ببرنامج واضح لمغادرة السودان

طالب الرئيس السوداني عمر البشير هنا اليوم بعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي بدارفور (يوناميد) بتحديد برنامج واضح لخروجها من السودان متهما البعثة بانها “باتت عبئا أمنيا وغير قادرة حتى على حماية نفسها”.


وقال البشير في مؤتمر صحفي ان “قوات (يوناميد) أصبحت عبئا أمنيا على الجيش السوداني أكثر من أنها داعم له في حماية المدنيين وغير قادرة على حماية نفسها”.


واضاف ان “(يوناميد) فشلت في حماية المدنيين وبدلا من ذلك باتت تحمي المتمردين لذلك نريد الآن برنامجا واضحا لخروجها من البلاد” متهما جهات خارجية بالوقوف وراء مزاعم اغتصاب 200 امرأة في دارفور.


واوضح البشير ان هذه المزاعم تأتي “للتشويش على استقرار الأوضاع في دارفور بعد أن استطاعت القوات المسلحة دحر حركات التمرد واطلاق مشاريع تنمية في الاقليم”.


وتأتي تصريحات البشير بعد ان فتحت (يوناميد) تحقيقا في مزاعم حول اغتصاب جنود من الجيش السوداني نساء في قرية (تابت) بشمال دارفور وهو ما اعتبره وكيل وزارة الخارجية السودانية “اذلالا للدولة وانتهاكا لحرمتها وليس هناك حكومة محترمة تقبل بهذه الانتهاكات والإهانة”.


من جهتها اعلنت بعثة (يوناميد) في ال22 من الشهر الجاري انها تلقت طلبا من الحكومة السودانية لمغادرة دارفور وفق استراتيجية تدريجية وانها ستعد تقييما بنهاية فبراير المقبل بشان الخروج من السودان.


يذكر ان بعثة (يوناميد) التي تعد اكبر بعثة حفظ سلام في العالم بدأت مهمتها في السودان مطلع العام 2008 ب 26 الف عسكري ومدني خلفا لقوات حفظ سلام افريقية تم نشرها في اقليم دارفور المضطرب منذ 2003.

 

التعليقات