مصر الكبرى

10:43 صباحًا EET

مزارع دينا بدأت خطة التوسعية باستلامها 1000 بقرة حلابة جديدة

تهدف الوصول  بالقطيع إلى 8 آلاف بقرة حلابة بنهاية عام 2013
 
كتب سعيد جمال الدين
بدأت شركة دينا للاستثمارات الزراعية ش.م.م. (مزارع دينا) وهي أحد المشروعات التابعة لمجموعة جذور الاستثمارية، تنفيذ خطة التوسعات الإستراتيجية في قطاع الألبان والثروة الحيوانية، حيث تهدف الشركة إلى استيراد 2000 بقرة عشر من أفضل السلالات الأمريكية بحلول الربع الثالث من عام 2013، وقامت باستلام الدفعة الأولى التي تبلغ ألف بقرة حلابة.

في هذا السياق، أوضح الدكتور محمد واعر، الرئيس التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية بمجموعة جذور، وهي الشركة الاستثمارية التابعة للقلعة في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، أن مزارع دينا تعتزم تنفيذ خطة توسعية متكاملة في قطاع الألبان تشمل زيادة عدد القطيع إلى 8 آلاف بقرة حلابة بنهاية عام 2013 بالإضافة إلى إنشاء محطات الحلب المتطورة لاستيعاب هذه الزيادة الكبيرة.
وكانت مزارع دينا قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي عن تأمين قرض مشترك بقيمة 92 مليون جم من أجل تمويل الأعمال المدنية بهذه التوسعات وشراء المعدات والآلات الحديثة واستيراد 2000 بقرة حلابة، سعيًا لزيادة إنتاج الحليب إلى 80 ألف طن سنويًا في عام 2013 مقارنة بمعدلات الإنتاج الحالية التي تبلغ 60 ألف طن سنويًا.
وتُعدَّ مزارع دينا من أكبر منتجي الألبان في مصر وهي الموزع الرئيسي للألبان في السوق المحلي والأسواق الإقليمية. تمتلك مزارع دينا أكثر من 13 ألف رأس من الماشية منها 6000 بقرة حلابة، وتمتلك الشركة علامة تجارية رائدة ومتميزة في إنتاج الألبان، كما تعد من أكبر موردي مدخلات الإنتاج لشركات تصنيع منتجات الألبان في السوق المحلي.
وقد نجحت مزارع دينا في احتلال مركز الصدارة في إنتاج الألبان الطازجة في أقل من عاميْن من انطلاقها، حيث افتتحت مصنع لإنتاج الحليب المبستر والطازج في فبراير 2010. وضاعف المصنع قدرته الإنتاجية خلال عام واحد من التشغيل مما أتاح طرح منتجات جديدة في الأسواق مثل العبوة ذات الاستخدام الواحد single-serve-pack في يناير 2011 إلى جانب عبوة الحجم العائلي الرائجة.
وأضاف هاني عافية، الرئيس التنفيذي لقطاع الألبان بمجموعة جذور، أن الإقبال الكبير على منتجات الشركة في مدة زمنية قياسية يؤكد الجودة والإنتاجية العالية بقطيع الأبقار فضلاً عن تطبيق أحدث تقنيات التصنيع والتشغيل في محطات الحلب التابعة للشركة، مشيرًا إلى أن زيادة القدرة الإنتاجية بقطاع الألبان ستساهم في تطوير عمليات الإنتاج في الشركة بقدر ما تعمل على تلبية احتياجات السوق الذي يشهد نقصًا ملحوظًا في توريدات الحليب في الوقت الراهن.

التعليقات