علوم وتكنولوجيا

08:47 صباحًا EET

هواتف ذكية لمراقبة اضطرابات النوم

من المفترض عرض الورقة العلمية التي أعدت في  استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة وهى هواتف ذكية في مؤتمر للمعلومات والتكنولوجيا في إبريل 2015، حيث يقوم العلماء الأمريكيون على تطور التكنولوجيا القائمة على الهواتف الذكية وذلك من أجل أستغلالها في تتبع اضطرابات النوم مثل (توقف التنفس أثناء النوم) وذلك ليساعدك على زيارة الطبيب في وقت الحاجة.

لجأ العلماء بمعهد (ستيفنز) للتكنولوجيا التابع لجامعتي (فلوريدا و نيوجرسى)، إلى استخدام سماعات الأذن بها هاتف أبل أي فون ومجهزة بميكروفون، ليقوموا بتحليل عادات التنفس بين المشاركين في الدراسة التي استمرت قرابة ستة أشهر.

وقد أكد العديد من الباحثون أن الجهاز القائم على الهاتف الذكي يقوم بمراقبة تنفس المشاركين في غضون نصف نفس في الدقيقة الواحدة.

فقد اختبر فريق البحث حساسية الميكروفون على سماعات الأذن لتسجيل معدل التنفس، وأيضا تعديل سماعات الأذن للعمل بميكروفونات إضافية، في حين أن مقياس معدل التنفس أكثر دقة عندما ارتدى المرضى سماعة أو الاحتفاظ بها بجانب وسادة، وأظهرت الدراسة أن السماعات قد عملت بشكل جيد فقط مع سماعات معدلة.

وقال  أستاذ (تشن يينج يينج) مشارك في معهد (ستيفنز) للتكنولوجيا، إنه سيتم استخدام الهواتف الذكية بدءًا من 2015، بالأضافه ألى أن استخدام التطبيق سيوفر وسيلة دقيقة رخيصة الثمن لتعقب وتحليل طبيعة ونوعية النوم، التي من شأنها المساعدة على تحديد توقف التنفس أثناء النوم وأيضا بعض من المشاكل الصحيه .

التعليقات