محليات

11:36 صباحًا EET

محلب: آن الأوان لتحسين المفاهيم المتعلقة بالهجرة والمهاجرين‎

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حرصت مصر على أن تكون من أولى الدول التى صدقت على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم منذ عام 1993.

وشدد “محلب” علي ضرورة أن تكون سياسات وإجراءات تصدير واستقبال المهاجرين متفقاً عليها بين الدول وفق معايير شفافة وعادلة وإنسانية، وخالية من التمييز العرقى أو الدينى أو الجغرافى ، مشيرا إلي أنه آن الأوان إلى أهمية تحسين المفاهيم المتعلقة بالهجرة والمهاجرين، والتأكيد على احترام حقوق الإنسان باعتبار أن الهجرة ليست مشكلة تحتاج إلى حل، وإنما هى مشروع يحتاج إلى إدارة مشتركة.

جاء ذلك اليوم الخميس في الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر، الذي يقام تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ، وتنظمه وزارة القوي العاملة والهجرة، بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية .

 

وقال رئيس مجلس الوزراء- في كلمته التي ألقتها نيابة عنه الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة – : إن احتفالنا باليوم الدولى للمهاجر له عدة دلالات مهمة من أهمها إعلان الجمعية العمومية للأمم المتحدة أن يوم 18 ديسمبر من كل عام يوماً دولياً للاحتفال بالمهاجرين، ولكل من يعملون خارج بلدانهم، والذي بلغ عددهم في العام الماضي حوالى 232 مليونا،  أو ما يعادل 3.2% من سكان العالم من المهاجرين الدوليين.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء في كلمته إلي أن مصر وهى تشارك العالم فى احتفاله اليوم ” بالمهاجر ” يسعدها أن يكون من بين أبنائها المهاجرين من أسهموا فى شتى بقاع العالم بجهدهم وعلمهم ونبوغهم فى تطوير العلوم والتكنولوجيا الحديثة ،  وفى إثراء الآداب والفنون العالمية ، وفى تنمية العديد من الصناعات ، وتقديم إضافات مهنية خاصة فى مجالات الطب والهندسة والعلوم النووية وأبحاث الفضاء .

وقال : إن  مصر وهى تفخر وتعتز بما قدمه، وما سوف يقدمه هؤلاء المصريون المهاجرون إلى وطنهم الأم من أدوار مهمة تسهم فى عمليات التخطيط والتنمية الوطنية الشاملة ، وتعتز وزارة القوى العاملة والهجرة – على وجه الخصوص – بأن لديها فى سجلاتها ما يقرب من ثلاثة آلاف اسم لعلماء مصريين ممن هاجروا عن الوطن بأجسامهم لكنهم – ابداً – ما هجروه فى عقولهم وقلوبهم ، موجها تحية اكبار واعتزاز لهم، وملايين الطيور المصرية المهاجرة فى مختلف أنحاء العالم.

 

وأكد أن عمليات الهجرة والتنقل السكانى – تحمل فى طياتها أبعاداً إنسانية واقتصادية واجتماعية وثقافية ، وقد تحمل أيضاً بعض الأبعاد السياسية والأمنية ،  وتختلف أسباب الهجرة إلى بلد الغير،  فقد تكون لأسباب اقتصادية أو دوافع ثقافية أو مهنية.

 

وقالت “عشري”: إن رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب للاحتفال بيوم المهاجر يأتي اعترافا بأهمية مساهمة الهجرة في التنمية ، ويشير إلى أن الثقافة المصرية والعربية تحفل بالعديد من الأدبيات المحيطة بظاهرة الهجرة والتنقل والاختلاط بالبيئات والثقافات المختلفة ، منوهه أنه قد يكون لهذه الثقافة بعض الأبعاد الإيجابية والسلبية، لكنها فى مجملها تمثل رصيداً إنسانياً ثرياً يغنى الأفراد والمجتمعات فى بلاد المنشأ وبلاد المقصد على السواء وهى تعبر عن التطلعات الإنسانية نحو الكرامة والأمن والمستقبل الأفضل ، وهى جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعى .

    

ووجه رئيس مجلس الوزراء تحية تقدير للمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالهجرة والمهاجرين ، وإلى كل المنظمات والهيئات الأخرى التى  تساعد الدول فى تطوير تشريعاتها وإجراءاتها وإمكانياتها الفنية بما يتفق مع هذه المبادئ الإنسانية والقانونية العليا .

التعليقات