عرب وعالم

12:43 مساءً EET

سلطنــة عُمــان تحتــفل باليــوم العالـمي للغـــة العربيــة

أعلنت سلطنة عمان عن إطلاق احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام .

يشارك في الاحتفال المخصص لموضوع الحرف العربي عدد من الخبراء اللغويين من الكتاب والباحثين والإعلاميين العمانيين ومتخصصين من الدول العربية العاملين في منظمة اليونسكو.

يتضمن حفل الافتتاح قصائد شعرية وكلمة اللجنة المركزية لتطوير الأداء اللغوي وحلقات نقاشية عن اللغة العربية وتحديات المستقبل وحلقات أخرى عن أهمية الخط العربى ومعرض كبير للخط العربي يعرض فيه الخطاطون ابداعاتهم فى فنون الخط .

الجدير بالذكر أن الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية ” أرابيا ” التابعة لليونسكو قررت في اجتماعها هذا العام في مقر المنظمة بباريس تخصيص هذا العام للحرف العربي لما يمثله الحرف العربي من قيمة في الرمز للغة العربية المحتفى بها وما يمثله من حضور لافت على مستوى الثقافات والحضارات البشرية بوصفه إحدى الصور التي تجاوزت الرسم التواصلي إلى الأعمال الفنية والإبداعية.

كان المجلس التنفيذي لليونسكو قد قرر في دورته 190 في أكتوبر 2012  تخصيص يوم الثامن عشر من ديسمبر للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لأنه اليوم الذي أقرت به الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.

التعليقات