ثقافة

10:49 صباحًا EET

معرض لأعمال الفنان الراحل أحمد فؤاد سليم بقاعة الباب.. غداً

يفتتح د. أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرضاً استيعادياً للفنان التشكيلي الراحل أحمد فؤاد سليم وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء الأثنين 5 يناير بقاعة الباب/ سليم (متحف الفن المصري الحديث – بساحة الأوبرا)، بحضور زوجة الفنان السيدة/ مارسيل متى ولفيف من الفنانين والنقاد.

وصرح الفنان أحمد عبدالغني .. ” أن أسم الفنان الراحل أحمد فؤاد سليم سيظل علامة مهمة في سجل الفن التشكيلي المصري المعاصر، يُجسد مشوار حياته صورةً نبيلة للمُبدع الذي لم يبخل يوماً عن العطاء لفنه ولجمهوره، فحفل سجله بالعديد من الإنجازات على المستوى الإبداعي والإداري، كما قدم للحركة التشكيلية والحركة النقدية والتنظيرية العديد من الفنانين الذين صاروا نجوماً وكان “سليم” أول من مد يده لهم مؤمناً كفنان كبير بموهبتهم الإبداعية.

وأضاف ” عبدالغني ” .. لقد آمن ” سليم ” بدور الشباب كصناعة للمستقبل وتشهد قاعات مجمع الفنون بالزمالك على الدور الهام الذي لعبه لتقديم فنانين جدد ومواهب منحها فرصاً للعرض بجانب قامات في الفن … ولي شخصياً معه تجربه لا يُمكن أن أنساها حين منحني وأنا في بداية حياتي الفنية فرصة عظيمة للعرض بجوار الفنان الكبير سلفادور دالي، لحظة مازالت تحتل مكانها الكبير في نفسي، ولعبت دوراً مهماً في مسيرتي كفنان ..”

أحمد فؤاد سليم .. فنان تشكيلي وناقد فني وشاعر .. ولــــــــــــــد في مدينـــــة دميـــــــاط في 5 ينايـــــر 1936، أقام العديد من المعارض الفردية والجماعية في مصـــر ومعظم دول أوروبا وبعض الدول العربية، شغل منصب مستشاراً فنياً وثقافياً في المركز الثقافي التشيكوسلوفاكــــــي بالقاهــــــــرة لمدة 9 سنوات، ثم أوكل إليه إدارة مجمع الفنون بالزمالك أواخر عام 1975، وكان صاحب بصمة كبيرة في تطوير المجمع وإعادة تخطيطه كلياً وتهيئته للعروض العالمية، وهو صاحب فكرة بينالي القاهـــــــرة الدولي، وله العديد من الأبحاث الفنية والدراسات النقدية، وشغل الكثير من المهام الفنية وسجله حافل بالجوائز والتكريم، وضمت أسمه موسوعات فنية عالمية.

شغل ” سليــــــــم ” مدير مجمـــــع الفنـــــــون بالزمالــــــــك من عام1976 إلى 2005 ثم مديراً لمتحــــف الفـــــــن المصــــــــري الحديث من عام 2005 وحتى وفاته في 2 أكتوبـــــــر 2009.

وجدير بالذكر أنه مؤسس هذه القاعة التي تحتضن معرضه وذلك قبل ثلاث سنوات من وفاته .. لـــــــــذا تحمل إسمه) ويستمر المعرض حتى 15 يناير2015.

التعليقات