أفضل المقالات في الصحف العربية

01:16 مساءً EET

لاتكف المرأة

بات المشهد يتكرر في حياة المرأة التي تبحث عن الطموح والعمل والمنصب والدراسات العليا والجمال والأنوثة والأمومة، مجهدة نفسها في البحث عن كل ما له بريق ويحقق لها رفعة اجتماعية، والحقيقة التي أؤمن بها أن القدرات متفاوتة وأن كل ما تحاول المرأة جمعه في كيانها ليس إلزامياً.

عمل المرأة ليس إلزامياً، وغير مطلوب منها العمل لحد الإجهاد والتأثير على صحتها للوصول إلى الترقيات والمناصب، كما أن الحصول على الشهادة بحد ذاته ليس إلزامياً، والاجتهاد في العلم يختلف عن الاستماته في الحصول على الشهادات، بل إنني قد سمعت العديد من فقهاء الأمة يؤكدون بأن المرأة غير ملزمة بخدمة زوجها، هي مخيرة في ذلك، تقوم بالخدمة إرضاء لله عز وجل فقط.

بل إن المرأة تعفى من الصلاة في أوقات خاصة، تخفيفاً عليها، كما أن لها الاختيار في طلب المساعدة في تربية أبنائها وإعانتها على تنشئتهم، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لديه المرضعة ومن أعانت والدته على تنشئته.

إننا لا ندرك حقيقة الدلال الذي يجب أن يوليه الرجل للمرأة، والسؤال الذي يحتاج إلى إجابة، لماذا لاتكف المرأة عن الطموحات والطلبات التي تجهد جسدها ونفسيتها، ولماذا تقحم نفسها في مسؤوليات الرجل.

التعليقات