صحة

07:00 صباحًا EET

بالفيديو.. أبرز أعراض وأشكال “سرطان القولون”

قال د. حمزة رمضان، طبيب الباطنة والصدر، إن سرطان القولون هو عبارة عن ورم خبيث في الأمعاء الغليظة ينشأ في الطبقة الداخلية نتيجة انقسام الخلايا التي تتكاثر عن أي خلية أخرى بالجسم، موضحًا خلال برنامج “كلام في سرك” للإعلامية راغدة شلهوب، على قناة “الحياة – 2 “، أن سرطان القولون هو أكبر سبب في العالم للوفاة بعد سرطان الرئة.

وأوضح “رمضان”، أن أكثر الأفراد عرضة للمرض، هم من فوق سن الخمسين، لاسيما مع وجود تاريخ عائلي للمرض، بالإضافة إلى من يعانون من الالتهابات القولونية، مشيرًا إلى أن العامل الوراثي مهم جدًا في هذا المرض، وأردف: “أثبتت دراسات عديدة، أن من يتناولون الوجبات الدسمة وأكثر دهنية معرضون لمرض القولون، وأيضًا من يتناولون بكثره في وجباتهم الغذائية اللحوم الحمراء مثل اللنشون والبيف والهوت دوج معرضون أكثر من غيرهم، أما من يتناولون وجبات غذائية ذات ألياف عالية فيكونون أقل عرضة، ومن الأسباب أيضًا التدخين وتناول الخمور”.

وأشار طبيب الباطنة والصدر، إلى أن هناك أعراضًا بسيطة تتعلق بآلام متزايدة في البطن أو مشكلة في عمليات الإخراج أو براز مدمم، أما الأعراض الخطرة فتتعلق بنزيف للدم خلال البراز، أو وصول هذا السرطان للغشاء البروتوني مما يتسبب في استصقاء بالبطن.

ولفت إلى أن التشخيص يتم بالمنظار القولوني، بالرؤية الكاملة من خلال فتحة الشرج، حيث تتضح الأمعاء الغليظة، وأيضًا الحقن بصبغة البريم التي تشخص، والأشعة المقطعية التي توضح حجم الورم وانتشاره.


التعليقات