مصر الكبرى

03:15 مساءً EET

وزير التخطيط : الحكومه أقرت رفع الدعم عن بنزين 95 اليوم

خبير بترولي : قرار الحكومه بداية " الحريق الكبير " بسبب الطريقة الحمقاء التي تتعامل بها الحكومه لمعالجة أزمة دعم الوقود… وبديل واحد يكفي وهو إيقاف تصدير الغاز لأوروبا والأردن و سيوفر " 18 مليار جنيه " سنوياً من قيمة الدعم
كتب : مصطفي أبوزيد
صرح أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الحكومة وافقت أمس على رفع الدعم عن بنزين 95 بشكل كامل .

وأشار العربي أن مجلس الوزراء قد وافق اليوم علي زيادة أسعار البنزين 95 لتصبح أسعارها علي حسب التكلفه الحقيقيه .
وأضاف العربي أن الحكومه ستبدأ في تطبيق توزيع البنزين عن طريق الكوبونات بدأ من شهر أبريل 2013 ، وسيتم توزيع حصص معينه للسيارات التي تقل عن 1600 سي سي .
وأوضح العربي أن الحكومه عازمه علي تفعيل قرار رفع الدعم عن بنزين 95 خلا الأيام القليله القادمه .
وعلي جانب آخر قال الدكتور محمد رضا محرم إستاذ إقتصاديات الموارد المعدنيه والطاقه والخبير البترولي بأن وزير التخطيط والتعاون الدولي قد أعلن عن " مشروع خطة إصلاح الإقتصاد الوطني " وتحتاج تلك الخطه 22 شهراً لتنفيذها .
وأضاف محرم أن هذا القرار برفع الدعم كلية عن بنزين 95 ليس بدايه الغيث لكن هو بداية " الحريق الكبير " الذي سيلحق بالبلاد بسبب هذه الطريقه الحمقاء التي تتعامل بها الحكومه لمعالجة مشكلة دعم الوقود .
وأوضح محرم أن الحكومه تعمل علي إتخاذ القرارات دون البحث في جدوي البدائل المتاحه أمامها وإحدي تلك البدائل : أن الخزانه المصريه تتحمل دعماً قدره " 18 مليار جنيه " سنوياً يستفيد بهم الأجانب اللذين يحصلون علي الغاز الطبيعي المصري المصدر لبلادهم في أوروبا والأردن ، كان يكفي أن توقف الحكومه تصدير الغاز الطبيعي لتلك البلاد ، وهذه المبالغ " 18 مليار جنيه " تمثل نسبة 60% من القرض الذي سيقدمه صندوق النقد الدولي لمصر .
ورجح محرم أن خلال ال 22 شهر القادمه سيتم الإقتراب من السلع المدعومه من بنزين بمختلف أنواعه وسولار ومازوت وسيطول الدقيق والغاز الطبيعي والبوتاجاز .
وأشار محرم إلي أنه يجب علي الحكومه أن تخرج علينا بتلك الخطه والتي قدمت لممثلي صندوق النقد الدولي أمس وتسلموها لدراستها بإقرار من الحكومه بتنفيذها خلال 22 شهر فقط .
وبين محرم أن خطة الإصلاح الإقتصادي التي تقدمت بها الحكومه لصندوق النقد الدولي هي " إصلاح مالي ليس إقتصادي " الغرض منه تقليص عجز الموازنه العامه للدوله لاأكثر من ذلك .
وأكد محرم أن ذلك الإصلاح سيُدف ثمنه من جيوب الفقراء ، وكل هذا يتم بدون النقاش والحوار مع الجماهير وممثليهم لدي النقابات والمؤسسات .

التعليقات