صحة

08:54 مساءً EET

أسباب التهابات المفاصل وطرق علاجها

آلام المفاصل تزعج الكثيرين، سواء فى اليدين أو الركبتين أو العمود الفقرى، وتختلف شدة الألم حسب درجة الالتهاب وسببه، فما أسباب التهابات المفاصل وأعراض الإصابة وطرق العلاج؟.

يجيب عن هذه الأسئلة الدكتور عادل نبيه استشارى أمراض الروماتيزم وإعادة التأهيل، موضحا أنه تتعدد أسباب الإصابة بالتهابات المفاصل، فقد تحدث نتيجة الإصابة بعدوى جرثومية عن طريق الدم أو الجلد، وهو ما قد يؤدى لتليف المفصل وضعف الجهاز المناعى للشخص، وأحيانا تكون مصاحبة لمرض السكرى، أو نتيجة لسوء التغذية، أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الروماتويد، والإصابة بالأورام الليفية والخبيثة.

وقد تحدث الالتهابات أحيانا نتيجة العلاج الخاطئ لكسر سابق كأن يتم وضع الجبيرة بشكل غير سليم، فيحدث احتكاك شديد لعظم المفصل ويتآكل مسببا خشونة والتهابات المفصل.

ويوضح الدكتور عادل نبيه أن الالتهابات إذا لم تعالج جيدا تؤدى للخشونة، وأهم أعراض الإصابة بالتهابات المفصل احمرار وتورم حول المفصل، وعدم قدرة على الحركة وأحيانا ارتفاع فى درجة الحرارة.

والعلاج يكون حسب سبب الإصابة الذى يحدده الطبيب المختص، ففى حالة الإصابة بالعدوى الجرثومية يعطى للمريض مضادات حيوية وكورتيزون، وفى حالات أخرى يتم الحقن الموضعى حول المفصل المصاب، وإذا كان هناك صديد يتم إجراء جراحة لتنظيف المنطقة حول المفصل ثم يتبع بالعلاج الدوائى.

التعليقات