صحة

07:07 مساءً EET

أهم 7 أطعمة طبيعية تحميك من الإصابة بالبواسير

البواسير أحد أكثر الأمراض شيوعاً داخل مصر والعالم العربى، وهى تنتج عن حدوث انتفاخ وتورم الأوردة الموجودة بالجزء السفلى من المستقيم أو فتحة الشرج، وغالبة ما تكون مصحوبة بنزيف وصديد مع وجود آلام على مدار اليوم وخاصة أثناء التبرز. 

 

ونظراً لأن الوقاية خيرٌ من العلاج، فنقدم لكم أبرز الأطعمة التى تساهم فى الوقاية من البواسير، وذلك حسبما نشر بالموقع الطبى الأمريكى “العلاج بالغذاء”، وتشمل: 1.التوت الأزرق: نظراً لغناه بمركبات “anthocyanins”، فهو يساهم فى إصلاح البروتينات التالفة داخل جدران الأوعية الدموية ويعزز صحة النظام الوعائى بشكل عام، كما أنه غنى بالألياف، وهو ما يساهم فى تسهيل الهضم.

 

 الإمساك السبب الرئيسى للإصابة بالبواسير 

 

2.التين: يحتوى على قدر كبير من الألياف النباتية، والتى تساهم فى تعزيز الهضم ومنع الإصابة بالإمساك، والذى يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالبواسير.

 

 3.السبانخ: من أفضل الخضراوات الضرورية لتعزيز صحة الجهاز الهضمى، كما أنها غنية بالمغنسيوم الذى يساهم فى تعزيز حركة الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.

 

 4.البنجر: يُساهم فى الوقاية من الإصابة بالبواسير، كما أنه غنى بالألياف التى تسهل عملية الهضم، بجانب قدرته على الوقاية من الإصابة بالأورام، خاصة سرطان القولون.

 

 5.البابايا: أحد الفواكه الأستوائية الشهيرة، وهى تحتوى على أنزيم “papain” الذى يهضم البروتينات، والعديد من المركبات النشطة التى تساهم فى علاج الإمساك، المسبب الأول لمرض البواسير.

 

 6 و7. الشوفان والبرقوق: يعتبر البرقوق مصدرًا ممتازًا للألياف الذائب ، ويحتوى البرقوق على مركبات طبيعية تساهم فى تنشيط حرمة الأمعاء. 

التعليقات