مصر الكبرى

05:06 مساءً EET

خلال زيارته للغربية .. وزير الزراعة :خطة للقضاءعلى التعديات على الأراضى الزراعية

أعلن الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة أن هدف الوزارة فى المرحلة القادمة هو احداث نقلة نوعية للمزراعين وتحسين أحوالهم باستنباط سلالات عالية الانتاجية من خلال 38مركز بحثى فى مجال الزراعة على مستوى مصر مشيرا الى ان الوزارة تعمل على تشجيع الشباب للسفر الى الدول المتميزة فى مجال الزراعة لنقل التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها على أرض الواقع فى مصر .

 

وطالب كبار الباحثين وذوى الخبرات الزراعية فى احتضان الشباب وتوفير سبل البحث العلمى والتدريب اللازم لرفع كفائتهم وأضاف ان الوزارة تتبع السياسة التعاقدية فى الزراعة مع الفلاح وتعريفه بالأسعارقبل زراعة المحصول لتشجيعه على زراعة المحاصيل الرئيسية وأن هذا العام قد تم تحديد سعر القمح ب420 جنيه للأردب وسعر الذرة ب300 جنيه للأردب.

وقال الوزير ان الوزارة تعمل على تقليل الفجوة بين الانتاج فى الحقول البحثية وبين ماينتجه الفلاح والتى تصل الى 32% من خلال التوعية الكاملة للفلاح ومتابعته عن طريق الارشاد الزراعى كما ان الوزارة ستتبع سياسة جديدة متطورة فى الرى تعمل على زيادة الانتاج لأكثر من 30% وتوفير 10 مليارات متر مكعب من المياه يمكن استخدامها فى زراعة أرض جديدة فى الصحراء.

صرح الوزير باعفاء 86 ألف مزارع صغير متعثر من فوائد الديون المحسوبة عليهم وتضمن القرار اعفاء صغار المزارعين ممن تقل ديونهم عن 10 ألاف جنيه من الفوائد المحسوبة بنسبة 90% .

كما ينص القرار على انه فى حالة السداد الفورى لأصل القرض يتم الاعفاء من الفوائد المحتسبة بنسبة 100% ويستفيد من القرار 38 ألف مزارع متعثر .

جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها وزير الزراعة لمحافظة الغربية رافقه خلالها محافظ الغربية سعيد مصطفى كامل حيث تفقد مركز البحوث والارشاد بالجميزة والحقول الارشادية لمحصول القمح والبرسيم ومحطة تجهيز تقاوى الذرة الشامية من المحطة البيطرية وتربية الحيوانات ومحطة انتاج البيض وكذلك الجمعية التعاونية لانتاج وتسويق المحاصيل الزراعية حيث قام الوزير والمحافظ بتسليم 50 صك فراكات للأذرة على عدد 50 جمعية زراعية بأنحاء المحافظة من جهته أكد محافظ الغربية على ان المحافظة ستعمل من خلال خطة موضوعة يتم تنفيذها بصفة مستمرة للقضاء على ظاهرة التعدى على الأراضى الزراعية ومنع اى تعديات جديدة.

التعليقات