مصر الكبرى

12:19 مساءً EET

بالصور|محافظ الأقصريلتقي خبراءلإنقاذ قرية حسن فتحي

سعيا لإنقاذ ما تبقى من  تراث المهندس المعمارى الكبير حسن فتحى  بعد الحالة السيئة التى وصلت اليها القرية,  التى قام ببنائها بالأقصر.

unnamed 2 d8208 

التقى محمد بدر محافظ الأقصر بوفد من خبراء العمارة والسياحة  المصريين والاجانب ضم الدكتور فكرى حسن استاذ العمارة والدكتورة , والدكتورة مارى جريفرى مدير معهد بحوث الدراسات العليا للسياحة بجامعة السوربون لبحث اعادة مشروع تطوير قرية حسن فتحى التى تم بنائها بالخامات البيئية الموجودة بالبر الغربى بالأقصر  والذى كان يتم بالتنسيق مع منظمة اليونسكو قبل قيام ثورة 25 يناير.

unnamed 3 4aaa5

  وكان يهدف لترميم المبانى المتبقية من القرية وتطويرها , وأكد بدر خلال اللقاء على ضرورة بدء العمل الفورى لاعادة العمل فى مشروع التطوير الذى كان سيتم تنفيذه من قبل اليونسكو  بعد حالة التدهور التى وصلت اليها المبانى الرئيسية بالقرية فهناك تصدعات فى المسجد وإنهيار كلى بالحائط الداخلى لمسافة 12 متر لعدد 4محلات من أصل سبعة محلات موجودة بالخان.  

unnamed 6 ba6a9

هذا بالاضافة الى تدهور حالة قصر ثقافة حسن فتحى واحتياجه الى عمليات ترميم عاجلة لاعادة فتحه مرة أخرى  وتدهور حالة منزل حسن فتحى وخاصة بعد قيام أحد المواطنين ببناء منزل ملاصق لمنزل حسن فتحى الامر الذى ادى الى تهدم أجزاء من المنزل وتصدعها.  

unnamed 4 ef56d

واعقب اللقاء قيام الوفد يرافقه المحافظ بجولة تفقدية للقرية  تم خلالها الاتفاق على ضرورة البدء بتطوير قصر الثقافة والمسجد بشكل عاجل وشدد بدر على ان يبدء العمل فيها على التوازى  وطالب الاهالى بالقرية بضرورة الحفاظ على المبانى المتبقية من تراث حسن فتحى حيث لايزال هناك 18 منزل لم يتم هدمهما ووعدهم بتوصيل الصرف الصحى الى المنطقة. 

unnamed 5 48481

التعليقات