عرب وعالم

06:57 صباحًا EET

بالفيديو : وزارة الاوقاف القطرية تجيز هدم ابو الهول الاهرامات المصرية

نشر مركز الفتوي التابع لموقع وزارة الأوقاف القطرية، إحدى الفتاوى الدينية التي تأمر بهدم الآثار ومحوها، فلا تبقى تماثيل ظاهرة.
 
وعرض الإعلامي وائل الإبراشي خلال برنامجه العاشرة مساءً المذاع على فضائية دريم 2، نص الفتوى، ومنها: إن هدم أبوالهول والأهرامات واجب شرعًا، مستندين إلى أن أحد الأحاديث المنقولة عن الإمام على رضى الله عنه أمر بذلك، حسب إدعائهم.

 
وتنص فتوى وزارة الأوقاف القطرية ردًا على سائل لإدارة الموقع، إنه سمع فتوى من شيخ سلفى توجب هدم الأهرام وأبوالهول باعتبارها أصنامًا: “الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد.. فتسوية القبور المشرفة وطمس التماثيل واجبا شرعًا، كما نطقت بذلك النصوص الكثيرة، فعن أبى الهياج الأسدى أن عليًا قال له: ألا أبعثك على ما بعثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع تمثالًا إلا طمسته ولا قبرًا مشرفًا إلا سويته، أخرجه مسلم.. والنصوص في هذا الباب كثيرة معلومة، إلا أن ذلك مقيد بالقدرة، فإذا تعذر تغيير هذا المنكر أو إزالته لم يكن المسلمون مخاطبين بتغييره؛ لأن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، بما يعنى أنه إذا تعذر هدم الأهرام وأبوالهول نتيجة وجود السلطة المانعة لذلك لا إثم على المسلمين”.
 
 
وتابعت: “لكن إذا ما توافرت “القدرة” فإن هدم الأهرام يصبح واجبا شرعيا لا خلاف عليه.. وإنه لابد قبل القيام بهدم الأهرامات وأبوالهول أن ننظر في “المصالح والمفاسد” المترتبة على هذا الأمر، فإذا كان تغيير المنكر يترتب عليه فساد أعظم من إزالته لم يجز الإقدام على إنكاره، وإذا علم هذا فأمثال هذه الأمور الدقيقة يرجع فيها إلى أهل العلم في هذا البلد، فهم أدرى بتقدير المصالح والمفاسد، وضبط حال القدرة وحال العجز، مع استصحاب حال علماء المسلمين منذ عهد السلف مع أمثال تلك الآثار”. 

التعليقات