صحة

03:01 مساءً EET

«الصحة»: قرار وزاري خلال ساعات لضبط صرف «سوفالدى المصرى »

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، يصدر قرارا وزاريا بضوابط صرف عقار «سوفالدي المصري» بالصيدليات، خلال ساعات، بعد التأكد من عدم التزام العديد من الصيدليات بالإجراءات التي حددتها الوزارة لعملية الصرف.

وأضاف «عبدالغفار»، في تصريحات لـه، السبت، أن القرار ينص على إصدار توجيهات صارمة بعدم صرف العقار إلا بروشتة طبيب مختص، وعليها بروتوكول العلاج الذي وضعته اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالإضافة إلى استمارة عليها البيانات الشخصية للمريض للتمكن من متابعته ومعرفة مدى الاستجابة للعلاج، مشيرا إلى أنه لن يتم صرف العقار حال عدم الالتزام بتلك الضوابط.

وأشار إلى أن الشركة المنتجة للعقار ضخت 55 ألف جرعة بالصيدليات الأسبوع الماضي، وتم الاتفاق على ضخ مثلها الأسبوع الجاري أو نهاية مارس كحد أقصى، لتلبية احتياجات السوق.

وحول إمكانية ضم العقار المصري لمنظومة العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، قال «عبدالغفار»: «الشركة المنتجة عقدت اجتماعا مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية للتوصل إلى آلية يمكن بموجبها إدخال العقار ضمن العلاج بمراكز اللجنة القومية»، مشيرا إلى أن الخلاف حول العدد الذي طلبته اللجنة بشأن الحالات التي تمت تجربة العقار عليها والتأكد من فاعليته.

وتوقع المتحدث باسم وزارة الصحة التوصل لاتفاق بين الطرفين خلال أيام، يتم بموجبه صرف العقار ضمن التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة .

التعليقات