اقتصاد

03:08 مساءً EET

«بريتيش بتروليوم» تعلن استثمار 12 مليار دولار فى مصر

أعلنت المجموعة النفطية العملاقة، بريتيش بتروليوم، عن استثمار 12 مليار دولار فى حقل للغاز لتعزيز إنتاجها فى مصر.

وقالت المجموعة البريطانية فى بيان، أمس، إن «مجمل الغاز المنتج سيغذى شبكة الغاز فى البلاد، ما سيساعد على مواكبة النمو المتوقع للطلب المحلى على الطاقة».

وأضافت المجموعة، التى تملك 65% من امتياز حقل غرب دلتا النيل فى البحر المتوسط، إن الإنتاج فى هذا الموقع يمكن أن يبدأ عام 2017، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويمكن أن يصل الإنتاج من الغاز الذى سيعتمد على منصتين بحريتين (نورث الكسندريا وويست مديترانيان ديب ووتر) إلى 34 مليون متر مكعب من الغاز فى اليوم أى ما يعادل ربع إنتاج البلاد من الغاز حاليا.

ويمكن أن يساعد هذا المشروع مصر، ثانى بلد منتج للغاز فى أفريقيا، فى التعويض عن انخفاض إنتاجها، الذى تراجع بمعدل 3% سنويا من 2009 إلى 2013، حسبما ذكرت الوكالة الأمريكية للمعلومات حول الطاقة.

وقال المدير العام للمجموعة بوب دادلى: «إن هذا المشروع هو اكبر استثمار مباشر فى مصر، ويؤكد متانة ثقتنا بمصر وعلى تصميمنا على اطلاق كامل قدراتها فى مجال الطاقة».

ورحبت مصر بالإعلان، وقالت إن الاتفاق سيوقع رسميا خلال المؤتمر الاقتصادى الدولى فى شرم الشيخ، الذى سيعقد من 13 إلى 15 مارس.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش: «نرحب بإعلان بريتش بتروليوم (…) ونتطلع إلى أن يتم التوقيع رسميا بين الطرفين خلال المؤتمر الاقتصادى».

وشريكة بريتيش بتروليوم فى هذا المشروع الكبير، هى الشركة النفطية الألمانية «دى أى إيه»، التى اشتراها أخيرا الصندوق الروسى لتر ــ وان الذى يملكه الملياردير الروسى ميخائيل فريدمان.

وتأمل المجموعة فى الإجمال استخراج 140 مليار متر مكعب من الغاز فى إطار هذا المشروع، وهو رقم يمكن أن يزداد بمقدار الضعف فى حال توقيع استثمارات إضافية فى المنطقة. وتنوى الشركتان أيضا إنتاج نحو 55 مليون برميل من مشتقات النفط من حقول الغاز.

وبريتيش بتروليوم موجودة فى مصر منذ نحو خمسين سنة، وقد أمنت إنتاج نحو أربعين بالمئة من الإنتاج الوطنى من النفط. لكنها باتت تواجه منافسة من شركات نفطية أخرى، وتؤمن حاليا عشرة بالمئة من إنتاج النفط المصرى.

التعليقات